شدّد الرّئيس الصّيني ​شي جينبينغ​، على أنّ "الشّراكة الاستراتيجيّة الشّاملة بين ​بكين​ و​القاهرة​، أصبحت نموذجًا للتّضامن والتّعاون والمنفعة المتبادلة بين ​الصين​ و​العرب​ و​إفريقيا​ والدّول النّامية".

وأشار، أثناء محادثات أجراها مع الرّئيس ال​مصر​ي ​عبد الفتاح السيسي​ في بكين، إلى أنّ "الصين ومصر تشتركان في رؤى واستراتيجيّات متشابهة في الدّفاع عن مصالحهما الخاصّة، والسّعي إلى تحقيق التّنمية المشتركة وتعزيز رفاهيّة شعبيهما، وتعزيز العدالة والإنصاف في العالم، الّذي يمرّ بتغيّرات لم نشهدها منذ قرن". وركّز على أنّه "ينبغي على الصّين ومصر توحيد جهودهما في قيادة التّعاون الصّيني- العربي والصّيني- الإفريقي، بغية الإسراع في بناء المجتمع الصّيني- العربي ذي مستقبل مشترك في العهد الجديد، وتقديم التّنمية والازدهار في القارة الإفريقية".

ولفت شي إلى "استمرار الصّين ومصر في تعزيز الثّقة السّياسة المتبادلة بينهما، وإحرازهما نتائج مثمرة في التّعاون الثّنائي". وأكّد أنّ "بلده يعتزم مواصلة تصدير اللّقاحات ضدّ فيروس "كورونا" إلى مصر، وتوسيع التّعاون بين الدولتين في مجال إنتاج اللّقاحات، وذلك بغية الإسهام في تحوّل مصر إلى مركز لإنتاج اللّقاحات في إفريقيا، وضمان توفيرها في الدّول النّامية".