ذكر الرئيس التنفيذي للشركة الأوكرانية "جي تي إس" المسؤولة عن منظومة نقل الغاز في ​أوكرانيا​، سيرغي ماكوجون، أنه "التيار الشمالي- 2 يمثّل تهديدًا كبيرًا لأوكرانيا، نحن نبذل قصارى جهدنا لمكافحة خط أنابيب الغاز هذا".

ولفت، في حديث تلفزيوني، إلى "أنني أود أن أقول إن الاعتماد هو عملية، وعملية بيروقراطية يتم تنفيذها من قبل المنظم الألماني، ومهمتنا هي القيام بدور نشط في هذه العملية وعدم السماح باعتماد خط أنابيب الغاز هذا، ويعتمد ما إذا كان سيتم اعتماده على مجموعة معقدة من العوامل، بما في ذلك العوامل الجيوسياسية".

والجدير بالذكر، أن "التيار الشمالي-2" هو مشروع روسي لمد أنبوبي ​غاز طبيعي​ يبلغ طول كل منهما 1200 كيلومتر، وبطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب سنوياً، من الساحل الروسي، عبر قاع بحر البلطيق، إلى ​​ألمانيا​​. ويمر أنبوبا المشروع عبر المناطق الإقتصادية الإستثنائية والمياه الإقليمية لكل من ألمانيا و​الدنمارك​ و​فنلندا​ و​السويد​ و​​روسيا​​.

وتعارض ​الولايات المتحدة الأميركية​ بشدة المشروع، كما فرضت ​واشنطن​ عقوبات على مشروع "التيار الشمالي 2" في كانون الأول الماضي، وطالبت الشركات المساهمة، بالتوقف على الفور عن مد خط الأنابيب.

ويربط ​الاتحاد الأوروبي​ المشروع، بالوضع على الحدود بين روسيا و​أوكرانيا​، حيث شهدت العلاقة بين الدول الغربية وروسيا، توترًا بسبب الحشود العسكرية الروسية، على حدود أوكرانيا، والتي تتهم روسيا بحشد القوات الروسية بهدف "غزو" أوكرانيا، بينما يتهم الجانب الروسي ​كييف​، بتعمد التصعيد في إقليم دونباس، الخاضع لسيطرة الموالين ل​موسكو​ شرق أوكرانيا، وبممارسة "العنصرية" ضد الروس.