أعلنت ​جامعة الدول العربية​، في بيان نشره على وسائل التواصل الاجتماعي، أن "الأمين العام للجامعة العربية، ​احمد ابو الغيط​، رحب بالقرار الذي اتخذته القمة الافريقية المنعقدة اليوم 6 شباط الجاري في اديس ابابا وذلك بتجميد عضوية اسرائيل كمراقب لدى ​الاتحاد الافريقي​، عقب انضمامها في اغسطس 2021 للاتحاد بصفة مراقب بناء على قرار من رئيس المفوضية".

واوضح مصدر مسؤول بالأمانة العامة، بحسب البيان، أن "قرار تجميد عضوية اسرائيل لدى الاتحاد الافريقي يعد بمثابة خطوة تصحيحية، وتأتي اتساقًا مع المواقف التاريخية للاتحاد الافريقي الداعمة للقضية الفلسطينية، والمناهضة للاستعمار والفصل العنصري، وكان لزاما أن يتم اتخاذ هذا القرار الحكيم انطلاقا من عدم مكافأة اسرائيل على ممارساتها غير القانونية بحق الشعب الفلسطيني".

وذكرت، أن "مجلس جامعة الدول العربية، على المستوى الوزاري، كان قد أدان في 9 أيلول 2021 بالاجماع، قرار رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي باستلام أوراق اعتماد سفير اسرائيل لدى اثيوبيا، كمراقب لدى الاتحاد".

وفي وقت سابق، قرر ​الاتحاد الأفريقي​، تعليق قرار منح ​إسرائيل​ صفة مراقب في المنظمة، وشكّل لجنة من 7 رؤساء دول من بينهم ​الجزائر​ لدراسة الأمر.