في 14 كانون الثاني الماضي، أعلنت ​نقابة المهندسين​- صندوق التقديمات الاجتماعية، عن مناقصة تلزيم ادارة برنامج الاستشفاء في النقابة للفترة الممتدة من 1/3/2022 إلى 28/2/2023 ضمناً، عبر استدراج عروض من شركات التأمين التي تتوافر فيها المواصفات وفقا لدفتر الشروط الموضوع لهذه الغاية.

في ذلك الإعلان، أشارت النقابة إلى أنه يتم استلام دفاتر الشروط ابتداءً من يوم الجمعة الواقع فيه 14/1/2022 لغاية يوم الجمعة الواقع فيه 21/1/2022، على أن يتم يجب تقديم العروض بالظرف المختوم إلى ديوان النقابة قبل الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الجمعة الواقع فيه 4/2/2022، ثم تفض العروض الساعة الثانية بعد الظهر من نفس التاريخ في مركز النقابة في ​بيروت​ بحضور العارضين.

في هذا السياق، علمت "​النشرة​" أنه لم يتم تقديم إلا عرضاً واحداً من قبل إحدى شركات التأمين، الأمر الذي دفع النقابة إلى البحث في تعديل دفتر الشروط بعد أن تلقت رسالة من شركة أخرى، الأمر الذي طرحت حوله بعض علامات الاستفهام من قبل البعض. إلا أن مصادر معنية من النقابة لفتت إلى أن هناك شركة واحدة تقدمت بعرض، مع العلم أنّ هناك 5 شركات سحبت دفتر الشّروط، لكنها نفت وجود أي غموض حول المسألة.

وأكّدت أنّ النقابة تلقّت رسالةً من إحدى الشّركات الّتي سحبت دفتر الشّروط، عرضت فيها للأسباب الّتي منعتها من المشاركة، والّتي تتعلّق بتصنيف شركات إعادة التّأمين في الخارج الّتي على ما يبدو لم تعد متحمّسةً إلى العمل في ​لبنان​، بالإضافة إلى الكفالة المصرفيّة لدى مصرف في الخارج، الأمر الّذي ينطبق على أغلبيّة الشّركات؛ وهو يعود إلى الأوضاع الحاليّة في البلاد.

وأشارت المصادر إلى أنّه حرصًا على تأمين المنافسة، وكي لا تكون النّقابة ملزَمة بشركة واحدة تكون مضطرّة إلى القبول بالسّعر الّذي تقدّمت به أو إلى التّفاوض معها حوله فقط، سيتمّ تعديل دفتر الشّروط وإعادة إطلاق مناقصة جديدة، مع احترامها للعرض الوحيد الّذي تقدّمت به إحدى الشّركات.