واجه الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، صعوبات في ذكر اسم دولة ​أفغانستان​ التي سحبت منها ​الولايات المتحدة​ قواتها العام الماضي بعد تواجد دام 20 عامًا. واحتاج بايدن خلال مقابلته التلفزيونية الأخيرة ،التي أجرتها معه شبكة NBC، إلى ثلاث محاولات لذكر اسم أفغانستان، إذ قال، "لم نعتزم بأي طريقة توحيد ​أوكرانيا​.. أقصد ​العراق​.. أفغانستان".

وتعرض بايدن لموجة انتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي على خلفية كلامه هذا، حيث شدّد أحد المواطنين غلى أنّ "جو بايدن لا يستطيع حتى تحديد الدولة التي نفذ عملية إجلاء فوضوية منها في أب 2021، ما أسفر عن مقتل 13 من عناصر مشاة البحرية الأميركية وإصابة 18 جندي آخرين"، وآخر صرّح أنّه "يريدون حربا ويعلنون غزوات وسقوط ضحايا، لكن الرئيس لا يعرف كيف ولماذا يحدث ذلك. إنه أمر مروع!".

ورأت مؤسسة Terror Alarm الإسرائيلية غير الحكومية، المختصة بالأخبار العسكرية وأخبار مكافحة الإرهاب، في كلام بايدن "مؤشرا سيئا"، ودعت إلى الصلاة من أجل الشعب الأوكراني "لأن بايدن أحيانا لا يستطيع التفريق بين العراق وأفغانستان وأوكرانيا".

وأعلن بايدن في المقابلة، عن رفضه لنتائج التحقيق الذي خلص فيه ​الجيش الأميركي​، إلى أنّ إدارة بايدن فشلت في الاستعداد والرد بشكل مناسب على استيلاء حركة "​طالبان​" على الحكم في أفغانستان، في حين، حمّل هذا التقرير إدارة بايدن المسؤولية عن الفوضى التي سادت عملية الإجلاء التي نفذتها الولايات المتحدة عبر مطار ​كابل​ في آب الماضي، بعد سقوط كابل في قبضة "طالبان".