أشار بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس ​يوحنا العاشر​، إلى "أننا نواجه تحديات وصعوبات في حياتنا وفي مجتمعاتنا، انظروا الوضع المعيشي، العالم لا تستطيع ان تأكل، الناس لا تفكر سوى بكيفية تأمين الخبز والكهرباء والمازوت، لهذا الحد بات الوضع صعبًا في منطقتنا، من النواحي الحياتية والمعيشية، وللاسف فوق كل هذا هناك بعض القضايا الكنيسة الداخلية والعالمية، والتي للاسف تسبب العثرة للناس. العثرات لا تليق!".

واعتبر، خلال قداس في ​دير سيدة البلمند​ البطريركي، أن "الخصومات لا تليق! من غير المقبول ان يكون هناك ايضًا فساد في الكنيسة، وأخطاء غير مقبولة، لا سمح الله. ما هو سبب هذا الفساد؟ ما هو سبب هذه البلبلات؟ السبب هو الانسان الذي يرفع رأسه، ولا يخفض رأسه. وهذا أكبر خطيئة".

ولفت يوحنا العاشر، إلى أن "صلاتنا ان يعطينا الرب جميعا ان نعود إلى نفسنا، ويدرك في داخله ان عليه ان يتضع. هذه هي مسيرة الخلاص اينما كنا في الكنيسة، في المجتمع، في البلد، في ​لبنان​، في ​سوريا​ وفي كل ​الشرق الاوسط​ وفي العالم. نحن نصلي من اجل اوضاعنا"، مشيرًا إلى "أننا "نصلي من اجل التوتر الكبير في اوكرانيا. والعالم خائفة من حرب، ونحن نصلي من اجل السلام ومن اجل الاطمئنان ومن اجل الراحة والهدوء، ومن اجل ان يتواضع الانسان وخصوصا اصحاب القرار والمعنيين في هذا العالم، ويسوسوا البلاد من اجل خير العباد".