شدد الناطق باسم مفوضية الشؤون الخارجية في ​الاتحاد الأوروبي​ ​بيتر ستانو​ أن سيادة ​اليونان​ على أن جزر بحر إيجه حقيقة لا يرقى إليها شك وعلى ​تركيا​ احترام هذه الحقيقة.

وأشار في بيان الى أن "تصريحات وزير الخارجية التركي مؤخراً والتي شكك فيها بسيادة اليونان على بعض الجزر التابعة لها خطوة هدامة تتعارض مع جهود خفض التصعيد التي دعت إليها مخرجات اجتماعات ​المجلس الأوروبي​ في الـ 23 من آذار والـ 24 والـ 25 من حزيران من عام 2021، فسيادة اليونان على تلك الجزر لا يرقى إليها الشك وعلى تركيا احترامها والامتناع عن إصدار تصريحات أو الإقدام على أعمال استفزازية بهذا الصدد وعليها الالتزام بعلاقات حسن الجوار والعمل على تسوية أي نزاعات سلميا واحترام الاتفاقيات الدولية".

وكان وزير خارجية تركيا ​مولود تشاووش أوغلو​ هدد قبل أيام "بإعادة النظر في مسألة تبعية الجزر لليونان ما لم تتخل أثينا عن تسليحها".

وتصاعدت حدة التوتر بين اليونان وتركيا بشكل كبير العام الماضي عندما بدأ النظام التركي التنقيب عن ​الغاز الطبيعي​ في مياه تابعة لليونان وأثارت هذه التحركات التركية للتنقيب عن الغاز شرق ​البحر المتوسط​ انتقادات كبيرة من جانب اليونان وقبرص ومصر.