بعد أن أعلنت شركة الطيران الهولندية KLM أمس، عن تعليق كافة رحلاتها من وإلى ​أوكرانيا​ حتى إشعار آخر، بسبب المخاوف من تعرض هذا البلد لـ"غزو روسي"، أكدت شركة SkyUp الأوكرانية اليوم، أن رحلة تابعة لها متوجهة إلى ​كييف​ من ​البرتغال​ اضطرت أمس إلى الهبوط في عاصمة ​مولدوفا​، كيشينيوف، بعد أن منعها مؤجر إيرلندي من دخول مجال أوكرانيا الجوي.

بدوره، أفاد موقع Strana.ua الإخباري الأوكراني، بأن المجال الجوي للبلاد سيكون مغلقا عمليا أمام حركة الطيران اعتبارا من يوم غد الاثنين بمبادرة من شركات التأمين الغربية، حيث أكد النائب في ​البرلمان الأوكراني​ (الرادا) أليكسي غونتشارينكو، صحة هذه الأنباء، مرجحا أن هذا الحظر سيستمر أسبوعا أو اثنين، كما كشف غونشارينكو عن حظر دخول طائرات الخطوط الجوية الفرنسية "إير فرنس" إلى بلاده، اعتباراً من اليوم الأحد، كما أنّ أصحاب الطائرات، التي يتم تأجيرها، يمنعون بالفعل طائراتهم من التحليق في المجال الجوي لأوكرانيا.

وأعلن أن إحدى أكبر شركات التأمين البريطانية كانت قد أبلغت زبائنها بإلغاء تأمين ​الطائرات المدنية​ التي تدخل مجال أوكرانيا الجوي اعتبارا من يوم غد، لافتا الى أن شركة "آير فرانس" من المتوقع أن تمنع طائراتها من دخول أجواء أوكرانيا اعتبارا من اليوم.

وأعربت الحكومة الأوكرانية، في وقت سابق من اليوم، عن استعدادها لتقديم ضمانات مالية إضافية ل​دعم​ شركات الطيران التي تواجه صعوبات متعلقة باضطرابات في أسواق التأمين.

كما صرح مستشار كبير الموظفين في الرئاسة الأوكرانية، ميخائيل بودولياك، أن حكومة كييف لا ترى أي مغزى في إغلاق أجواء البلاد، واصفا هذا الأمر بأنه "هراء ويشبه حصارا جزئيا".