أكد وزير الدفاع ال​بيلاروس​ي فيكتور خرينين أنه ناقش مع نظيره الأوكراني ​أليكسي ريزنيكوف​، خلال مكالمة هاتفية بمبادرة من الجانب الأوكراني، مسائل متعلقة بواقع التعاون في المجال العسكري، والخطوات المحددة الممكن اتخاذها في سبيل تعزيز أجواء الثقة والأمن في المنطقة.

وشدد خرينين في بيان للوزارة حول المكالمة، على أن الشعب الأوكراني كان وسيظل شعباً شقيقاً بالنسبة لبيلاروس، معتبراً أن ​مينسك​ ليست من يتحمل المسؤولية عن التوترات القائمة في العلاقات الثنائية بين الدولتين.

بدوره، دعا ​وزير الدفاع الأوكراني​، إلى استئناف التعاون بين الدولتين وتفعيل التعاون في المسائل المتعلقة بالأمن والثقة المتبادلة.

ولفت البيان إلى أن الوزيرين بحثا الإجراءات الرامية إلى تدريب القوات المسلحة، وأعربا عن قناعتهما بأن هذه الإجراءات لا تشكل خطراً على شعبي الدولتين الشقيقتين، كما حددا الخطوات الواجب اتخاذها بغية زيادة الشفافية والثقة المتبادلة.

ونقل خرينين عن الرئيس البيلاروسي ​ألكسندر لوكاشينكو​ تأكيده أن هناك هدفاً مهما يكمن في "ضمان عدم فقداننا الشعب الأوكراني الشقيق" ومنع انقطاع "الروابط الروحية" بين الشعبين، مشيراً إلى أن المكالمة جرت بهدف استعادة أجواء الحوار وخفض درجة التصريحات الرسمية وضمان الأمن في المنطقة.