أكد مسؤولون بالمكتب الإقليمي ل​منظمة الصحة العالمية​ لشرق المتوسط، أن المنطقة شهدت تسارعاً في وتيرة الإصابات ب​فيروس كورونا​ في الأسابيع الستة الماضية، بسبب انخفاض معدلات التطعيم.

أوضح المدير الإقليمي للمنظمة في المنطقة، أحمد المنظري، أن المتوسط اليومي لحالات الإصابة بكوفيد-19 التي جرى الإبلاغ عنها، ارتفع إلى 110 آلاف في الأسابيع الستة الماضية، بينما ارتفع متوسط الوفيات اليومية إلى 345 في الأسابيع الثلاثة الماضية. إلا أن مستوى هذه الزيادة أقل مما كان عليه خلال الموجات السابقة.

وأضاف المنظري: "على الرغم من التحديات العديدة، تلقى بالفعل الآن أكثر من 35 في المئة من سكان الإقليم التلقيح بالكامل، رغم أن معدلات التلقيح الكامل تختلف اختلافاً كبيراً بين البلدان، إذ تتراوح بين واحد في المئة و94 في المئة. ومرة أخرى، يشكل عدم الإنصاف سمة مميزة لهذه الجائحة. وبينما تظل اللقاحات أداة بالغة الأهمية، يتطلب نجاحنا اتباع نهج شامل يضم الحكومات والمجتمعات المحلية في صميم الاستجابة".

وتضم منطقة شرق البحر المتوسط التي يغطيها المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، ​الشرق الأوسط​ و​مصر​ و​الصومال​ و​السودان​ و​جيبوتي​ و​أفغانستان​ ودولا أخرى.