أشار الرّئيس الرّوسي ​فلاديمير بوتين​، خلال لقائه الرّئيس الأذربيجاني ​إلهام علييف​، في ​الكرملين​، إلى أنّه "كما تعلمون، اتّخذت ​روسيا​ أمس قرارًا للاعتراف بسيادة الجمهوريّتَين الشعبيّتَين في دونباس"، مؤكّدًا أنّنا نرى وتوقّعنا الادّعاءات حول هذا الموضوع، الّتي تزعم أنّ روسيا تنوي إعادة الإمبراطوريّة في حدود العهد الإمبراطوري. هذا لا يتطابق مع الحقيقة على الإطلاق".

ولفت إلى أنّ "روسيا اعترفت بعد تفكّك ​الاتحاد السوفياتي​ بالوقائع الجيوسياسيّة الجديدة، وتعمل بشكل نشط على تعزيز التّعاون مع الدول المستقلّة الّتي ظهرت في المنطقة"، موضحًا أنّ "حتّى في القضايا الحادّة والحادّة للغاية، مثل التّسوية في إقليم ​قره باغ​، تصرّفنا دائمًا بحذر كبير، انطلاقًا من مصالح جميع الدّول المنخرطة في العمليّة، وسعَينا دائمًا للتوصّل إلى حلول مقبولة للجميع".

وركّز بوتين على أنّ "للأسف، بعد الانقلاب على السّلطة في أوكرانيا، لا نرى مثل هذا المستوى ومثل هذه الجودة في التّعاون مع الجانب الأوكراني"، مشدّدًا على أنّ "ذلك حدث بالتّحديد بعد الانقلاب في الدّولة والاستيلاء على السّلطة من قِبل هؤلاء الّذين نفّذوه".

وكان قد وقّع بوتين أمس، على مرسومين يقضيان باعتراف روسيا باستقلال جمهوريّتَي دونيتسك ولوغانسك الشعبيّتَين عن أوكرانيا، على خلفيّة أزمة عسكريّة سياسيّة مستمرّة في منطقة دونباس منذ العام 2014.