أشار رئيس الوزراء ​نجيب ميقاتي​، خلال مشاركته عبر تطبيق "زوم"، في "منتدى المشرق للتحوّل الرقمي"، الّذي يضمّ ​لبنان​، ​الأردن​ و​العراق​ وينظمه ​البنك الدولي​، إلى "أهميّة التحوّل الرّقمي في ​محاربة الفساد​ في الإدارات، وأهميتّه في تحقيق طموح الشباب في لبنان والمنطقة". وأعلن أنّ "الحكومة تعمل عبر لجنه وزاريّة، لاعتماد الاستراتجيّة الوطنيّة للتحوّل الرّقمي في الإدارات العامّة".

من جهتها، شرحت وزيرة الدّولة لشؤون التّنمية الإدارية ​نجلا رياشي​، العمل الّذي تقوم به وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية لإقرار استراتيجيّة وطنيّة للتحوّل الرّقمي وتطبيقها، مفنّدةً مبادئها كافّة. وأكّدت "أنّها تركّز بشكل أساسي على إراحة ​الشعب اللبناني​، باعتبارها حجر الزّاوية لأيّ عمليّة نهوض، كون التحوّل الرّقمي يشكّل الممرّ الأساس لإصلاح الإدارة العامّة، واعتماده سيؤدّي حتمًا لتحسين فوري في حياة المواطنين، عبر تقديم خدمات إلكترونيّة سريعة وشفّافة تغنيهم عن المرور بالقنوات العاديّة الّتي للأسف ما زال الفساد يستشري فيها".

وعن مجالات التّعاون بين بلدان المشرق المشاركة في المنتدى، لفتت إلى "وجوب التّعاون التّقني بين البلدان الصّديقة والشّقيقة، خاصّةً بعد تحوّل العالم إلى قرية صغيرة"، مقترحةً في هذا الإطار "إنشاء منصّة مشتركة لأكاديميّة رقميّة تُعنى بتطوير المهارات في الدّول المشاركة في تلك المنصّة، لمشاركة الخبرات والتّجارب النّاجحة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات".