أعلن رئيس الوزراء الياباني ​فوميو كيشيدا​ الاثنين، أن بلاده ستفرض ​عقوبات​ على رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو وستقيّد التعاملات المالية مع ​المصرف المركزي​ الروسي على خلفية غزو موسكو ل​أوكرانيا​.

ولفت بعدما عقد محادثات مع الرئيس الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي​، إلى أنه "في ضوء تورّط بيلاروس الواضح في هذا العدوان، سنفرض عقوبات على الرئيس لوكاشنكو وغيره من الأفراد والمنظمات وإجراءات لضبط الصادرات". وأضاف كيشيدا: "من أجل تعزيز جدوى العقوبات المالية المفروضة على ​روسيا​ في المجتمع الدولي، قررنا فرض عقوبات لتقييد التعاملات المالية مع بنك روسيا المركزي".

وقد أعلنت اليابان فرض عقوبات على روسيا تشمل تجميد أرصدة شخصيات مرتبطة ب​الحكومة الروسية​ بمن فيها الرئيس ​بوتين​. والعقوبات اليابانية تشمل تجميد أرصدة 3 مصارف روسية في اليابان وإجراءات لعزل روسيا عن النظام المالي العالمي. وتشمل حظر الصادرات إلى الكيانات المرتبطة بالجيش الروسي والمعدات ذات الاستخدام المزدوج.

وفي السياق، كان قد أعلن وزير المالية البريطاني، ​ريشي سوناك​، "أننا فرضنا عقوبات مالية على ​البنك المركزي الروسي​ وصندوق الثروة السيادي و​وزارة المالية​".