أعلن وزير الخارجية الإسباني ​خوسيه مانويل​ ألباريس، أن بلاده اقترحت إغلاق الموانئ الأوروبية أمام ​السفن​ الروسية على خلفية الوضع حول ​أوكرانيا​.

ولفت مقابلة مع راديو ناسيونال دي ​إسبانيا​، إلى أنه "بالأمس، أنا بنفسي بالنيابة عن إسبانيا، اقترحت وكان هناك العديد من الدول التي دعمتني، وآمل أن يتم اتخاذ هذا الإجراء في الأيام المقبلة، كي تتم إضافة لإغلاق الأجواء الأوروبية أمام الرحلات الروسية، إغلاق الموانئ الأوروبية"، مشيرا أيضا إلى احتمال أن يطول الصراع على أوكرانيا.

وأشار ألباريس، إلى أن سلطات بلاده غيرت التوصيات لمواطنيها الموجودين حاليا في ​روسيا​. وكما ورد على موقع وزارة خارجية المملكة الإسبانية، فإنه نظرا إلى إغلاق ​المجال الجوي​ لإسبانيا و​أوروبا​ أمام ​الطائرات الروسية​، فإن "كل من يريد مغادرة روسيا يوصى بعمل ذلك على الفور". "ويوصى بتأجيل جميع الرحلات غير الضرورية إلى روسيا".

إلى ذلك، أفاد راكيل سانشيز، وزير النقل الإسباني، في مقابلة تلفزيونية يوم الإثنين، بأنه تتم دراسة مسألة حظر دخول السفن التي ترفع العلم الروسي، وكذلك تلك التي ترفع علم دولة أخرى، ولكن قبطانها مواطن روسي إلى الموانئ.