أعلنت السلطات في ​سويسرا​، فرض عقوبات مالية على الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ وعدد من المسؤولين في حكومته.

كما جمدت أرصدة الأشخاص والشركات المستهدفين بشكل فوري.

وكان قد أعلن رئيس الوزراء ​اليابان​ي ​فوميو كيشيدا​ الاثنين، أن بلاده ستفرض ​عقوبات​ على رئيس ​بيلاروس​ ألكسندر لوكاشنكو وستقيّد التعاملات المالية مع ​المصرف المركزي​ الروسي على خلفية غزو ​موسكو​ ل​أوكرانيا​.

ولفت بعدما عقد محادثات مع الرئيس الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي​، إلى أنه "في ضوء تورّط بيلاروس الواضح في هذا العدوان، سنفرض عقوبات على الرئيس لوكاشنكو وغيره من الأفراد والمنظمات وإجراءات لضبط الصادرات". وأضاف كيشيدا: "من أجل تعزيز جدوى العقوبات المالية المفروضة على ​روسيا​ في ​المجتمع الدولي​، قررنا فرض عقوبات لتقييد التعاملات المالية مع بنك روسيا المركزي".

وأعلنت اليابان فرض عقوبات على روسيا تشمل تجميد أرصدة شخصيات مرتبطة ب​الحكومة الروسية​ بمن فيها الرئيس ​بوتين​. والعقوبات اليابانية تشمل تجميد أرصدة 3 مصارف روسية في اليابان وإجراءات لعزل روسيا عن النظام المالي العالمي. وتشمل حظر الصادرات إلى الكيانات المرتبطة ب​الجيش الروسي​ والمعدات ذات الاستخدام المزدوج.

وفي السياق، كان قد أعلن ​وزير المالية البريطاني​، ​ريشي سوناك​، "أننا فرضنا عقوبات مالية على ​البنك المركزي الروسي​ وصندوق الثروة السيادي و​وزارة المالية​".