أشار وزير الصّناعة ​جورج بوشكيان​، خلال مؤتمر نضمته الوزارة وسفارة ​لبنان​ في واشنطن عن آخر التطورات المتعلقة بنظام الأفضليات المعمّم (GSP)، إلى أن "لبنان في وضع صعب ، بعدما واجه أزمات متعدّدة غير مسبوقة على مدى العامين الماضيين. تتفاوض الحكومة حاليًا مع ​صندوق النقد الدولي​ بشأن برنامج تعافٍ، وهناك إجماع واسع النطاق على أن الاقتصاد يجب أن يتحوّل إلى اقتصاد أكثر إنتاجية، حيث يصبح النمو الاقتصادي مدفوعاً بالصادرات. نعمل حاليًا على دعم المؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة، وسيتبع ذلك خطوات تهدف إلى تسهيل عمليات التصدير للمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة. وعلى الرغم من أن لبنان ليس لديه اتفاقية تجارة حرة ولا معاهدة استثمار ثنائية مع ​الولايات المتحدة​، إلا أنه ينتظر منها أن تصبح سوقاً رئيسياً محتملاً للمنتجات اللبنانية".

ويهدف المؤتمر إلى زيادة التعاون التجاري بين لبنان والولايات المتحدة، وتوعية الصناعيين اللبنانيين على كيفية الاستفادة من الإعفاءات الجمركية، إضافة الى الاطلاع على شروط النسخة الجديدة التي هي قيد الإقرار في ​الكونغرس​.

بدورها لفتت مديرة ​الشرق الأوسط​ في مكتب التمثيل التجاري في ​الإدارة الأميركية​، سونيا فرانشسكي، إلى "أهمية التبادل التجاري بين البلدين والنمو الملحوظ لصادرات لبنان الى الولايات المتحدة في السنوات الاخيرة".

وأكد عضو مجلس إدارة جمعية الصناعيين اللبنانيين، ​منير البساط​، على "أهمية تجديد نظام الأفضليات المعمّم بالنسبة للصناعيين"، وشدد على الأثر الإيجابي للإعفاءات الجمركية على صادرات لبنان الى الولايات المتحدة وزيادة فرص العمل والتنمية.

كذلك قدمت مديرة نظام الافضليات المعمم في مكتب التمثيل التجاري في الإدارة الأميركية، لورا بوفو، عرضاً مفصلاً عن الإعفاءات الجمركية، مشيرةً إلى "أن النظام يعفي 3500 سلعة من الرسوم الجمركية، وشروط الاستفادة من تلك الإعفاءات ولا سيما الجديدة منها، والتي تتضمن شروطاً بيئية وأخرى تتعلق بحقوق الانسان والعمال وحقوق المرأة".

وأطلعت بوفو، الحضور على المستجدات الأخيرة حول "تجديد العمل بنظام الإعفاءات الجمركية وعن وجود قانونين في الكونغرس يتضمن كلاهما نظام الأفضليات المعمم، الأول هو ​قانون المنافسة​ الأميركي America Competes Actوالثاني قانون المنافسة والإبداع الأميركي US Competition and Innovation Act ، وأنه يعمل حاليا على توحيدهما ليصار الى إقرار النسخة النهائية وإعادة تفعيل نظام الافضليات المعمم".

وفيما يخص لبنان، لفتت بوفو إلى "الزيادة الكبيرة لصادرات لبنان إلى الولايات المتحدة بنسبة 30% بين عامين 2019 و2020، و زيادة استفادة لبنان من الإعفاءات الجمركية بنسبة 60% في الفترة ذاتها. كما اشارت الى ان لبنان من أكثر دول العالم المستفيدة من النظام نسبة لقيمة صادراته بنسبة تصل الى 70%. وشجّعت الصناعيين على مزيد من الاستفادة من الإعفاءات الجمركية كي تصل مستقبلا الى 100% ".