ركّز المستشار السّياسي لوزير الخارجيّة ال​فلسطين​يّة السّفير أحمد الديك، على أنّ "دولة فلسطين ممثّلةً بوزارة الخارجيّة والمغتربين وسفراء فلسطين وخلايا الأزمة العاملة لتأمين سلامة أبناء جاليتنا وطلبتنا في ​أوكرانيا​، تواصل على مدار السّاعة اتّصالاتها ومتابعاتها مع الجهات المعنية كافّة، من أجل توفير ممرّ آمن لإجلاء طلبتنا وأسر جاليتنا من مدينة سومي المحاصرة".

وأوضح في تصريح، "أنّنا قمنا بإحصاء مبكر لجميع مواطنينا الرّاغبين بمغادرة مدينة سومي"، مؤكّدًا أنّ "منذ بداية أزمة المدينة، بادرت فلسطين برفع مذكّرة رسميّة إلى ​الصليب الأحمر الدولي​ عن طريق المندوب الدّائم لدولة فلسطين لدى مقرّ ​الأمم المتحدة​ في جينيف السّفير إبراهيم خريشي، وقبل عديد الدول، ولا زالت متابعته مع الصّليب الأحمر الدّولي متواصلة، لتوفير هذا الممرّ الآمن عبر الجهات الدّوليّة المختصّة". وأعلن أنّ "بعض الممرّات الآمنة تمّ فتحها بالفعل، وجهودنا متواصلة لإجلاء طلبتنا وأسرنا من سومي، عندما يتمّ الإعلان عن تفاصيل الممرّ الآمن والإجراءات المتعلّقة به".

وذكر الدّيك أنّ "خليّة الأزمة العاملة في أوكرانيا، تمكّنت صباح أمس من إجلاء 5 أسر من أبناء شعبنا الموجودين في مدينة خاركوف، كما أفادتنا خليّة الأزمة بأنّ عددًا آخر من الأسر ستغادرها الساعات المقبلة".