دعا ​البابا فرنسيس​، الى تأمين ممرات انسانية ومساعدات "حيوية" لمدنيي ​أوكرانيا​ في مواجهة ​الغزو الروسي​ الذي اعتبر أنه بات يزرع "الموت والدمار والبؤس". ولفت في كلمة بعد تلاوة صلاة التبشير الملائكي، إلى أنه "تجري في أوكرانيا أنهار دماء ودموع، الأمر لا يتعلّق بمجرد عمليّة عسكريّة وإنما بحرب تزرع الموت والدمار والبؤس".

وأعلن الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ فجر 24 شباط بدء "عملية عسكرية خاصة" ضد الجارة الشرقية لبلاده، في خطوة ردّ عليها الغرب بفرض عقوبات اقتصادية على ​موسكو​ وتوفير دعم عسكري لكييف. وحذّرت ​الأمم المتحدة​ الأحد من أن عدد الفارين من وجه العمليات العسكرية تجاوز 1.5 مليون شخص، ما يخلق "أزمة لجوء تعدّ الأسرع تفاقما" في ​أوروبا​ منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

ولفت البابا فرنسيس، إلى أن أعداد ضحايا الغزو "تزداد على الدوام وكذلك عدد الأشخاص الذين يهربون ولاسيما الأمهات والأطفال"، موجها نداء "لكي يتمَّ تأمين ممرات إنسانية ويُضمن ويُسهَّل وصول المساعدات إلى المناطق المحاصرة من أجل تقديم المساعدة الحيوية لإخوتنا وأخواتنا الذين يعانون بسبب القنابل والخوف".

ورفع العديد من المؤمنين أعلام أوكرانيا في ساحة القديس بطرس في ​الفاتيكان​ أثناء متابعهم كلام البابا. وطالب الحبر الأعظم بأن "تتوقّف الاعتداءات المسلّحة وتسود المفاوضات، ويسود حسن الإدراك والتَمْيِيز ويتمَّ مجدّدًا احترام القانون الدولي". كما شكر الصحافيين "الذين ولكي يضمنوا لنا المعلومات (بشأن ما يحدث في أوكرانيا) يخاطرون بحياتهم".