أشار المبعوث الأميركي الخاص بالمناخ، ​جون كيري​، إلى أن "​واشنطن​ تدرك أن الإجراءات التقييدية المفروضة على ​روسيا​ بسبب الوضع في ​أوكرانيا​ سيكون لها ثمن، كما يتضح من التقلبات الحالية بسوق ​الطاقة​".

وفي كلمة له خلال افتتاح مؤتمر الطاقة السنوي CERAWeek، المنعقد في مدينة هيوستن بولاية تكساس، رأى أن "الأزمة في أوكرانيا ستكون لحظة حاسمة لهذا القرن، والمخاطر لا يمكن أن تكون أكبر، حتى لو كان على العالم أن يتعايش مع ارتفاع تكاليف الطاقة لبعض الوقت ولكن في الوقت نفسه علينا أن نتعاون معا".

واعتبر كيري، أنه "بسبب ​الغزو الروسي​، سيتعين علينا أن نتحمل ارتفاع تكاليف الطاقة لفترة"، مبينا أن "الطاقة في وضع مضطرب في ضوء الأزمة الروسية الأوكرانية والاستجابة الاقتصادية".

وفي وقت سابق، أفاد تلفزيون ​روسيا​ اليوم بأن مشرعين أميركيين اتفقوا على صفقة لحظر واردات ​الطاقة​ الروسية وإنهاء العلاقات التجارية الطبيعية مع روسيا وبيلاروسيا.

وكان قد أفاد ​المستشار الألماني​ ​أولاف شولتس​، بأن واردات الطاقة الروسية "أساسية لحياة الأوروبيين اليومية"، موضحا أن ​أوروبا​ استثنت قطاع الطاقة من العقوبات المفروضة على روسيا لأنه لا يمكن ضمان الإمدادات إلى القارة من دونها في هذه المرحلة.