أكد وزير الخارجية الصيني ​وانغ يي​، أن السبب الجذري للتوتر في شبه الجزيرة الكورية يعود لعدم معالجة التهديدات الخارجية والشواغل الأمنية المشروعة ل​كوريا​ الديمقراطية.

وأضاف: "نرى أن السبب الجذري لقضية شبه الجزيرة الكورية هو ترك التهديدات الأمنية الخارجية التي تواجه جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية دون علاج وعدم مراعاة ومعالجة شواغلها الأمنية المشروعة لفترة طويلة، موضحا أن ​بيونغ يانغ​ تبنت سلسلة من الإجراءات الإيجابية التي تهدف إلى تعزيز الحوار منذ عام 2018 لكنها لم تتلق ردوداً مناسبة ما أدى إلى تدهور الثقة المتبادلة بينها وبين ​الولايات المتحدة​ فأصبحت المقترحات المتعلقة بالحوار مجرد شعارات فارغة.

وتابع: "لقد لاحظنا أن الجانب الأمريكي ذكر حديثاً أنه ليست لديه نية عدائية تجاه كوريا الديمقراطية وأنه مستعد لحل القضية من خلال وسائل دبلوماسية وهو تصريح يجب تأكيده".

ودعا الولايات المتحدة إلى تبني إجراءات ملموسة لمعالجة شواغل بيونغ يانغ الأمنية المشروعة وبناء ثقة متبادلة معها ودفع عملية التسوية السياسية لقضية شبه الجزيرة الكورية قدماً معرباً في هذا السياق عن عزم ​بكين​ على مواصلة لعب دور بناء لتعزيز التسوية في المنطقة.