أشار وزير ​الطاقة​ في ​غانا​ ماثيو أوبوكو بريمبي، إلى أن بلاده ترى سبب الأزمة الحالية في سوق ​النفط​ العالمية، في الصراع بين ​روسيا​ و​أوكرانيا​. ودعا الدولتين إلى حل الخلافات بينهما لتحقيق الصالح العام لهذا القطاع.

ولفت في حديث لوكالة "​نوفوستي​"، إلى أنه لا يملك توقعات حول موعد انتهاء التقلبات في سوق النفط، وشدد على أن أزمة النفط العالمية الحالية ناجمة عن عدم وجود تفاهم بين روسيا وأوكرانيا. وأضاف على هامش مؤتمر CERAWeek الدولي للطاقة في هيوستن: "من الواضح، بصرف النظر عن ذلك، لم يتغير شيء - الأمر كله يتعلق بهذه الأزمة. لذلك نأمل أن يتمكن الطرفان من إيجاد حل يمنحنا السلام الذي يسمح لنا بالقيام بعملنا".

وفي حديثه عن تطوير التعاون الثنائي بين روسيا وغانا في قطاع الطاقة، ذكر الوزير أن الشركات الروسية تستثمر بالفعل في إنتاج ​النفط والغاز​ في بلاده. وقال: "إذا قررت هذه الشركات أيضا المشاركة في بناء البنية التحتية في غانا – والحديث هنا ليس فقط عن الغاز، وبل وعن المياه كذلك - فسنرحب باستثماراتها".

وتابع: "تدعم روسيا عمليات التصنيع في غانا منذ سنوات". واختتم حديثه بالقول: "في الواقع، كانت الشركة الروسية هي التي وجدت النفط الأول في غانا. لذلك فهي جزء من هذه العملية".

ويحتدم الوضع في ​أوكرانيا​ بعد إعلان الرئيس الروسي ​​فلاديمير بوتين​​، في وقت سابق، عن عملية عسكرية خاصة فيها "بهدف حماية سكان جمهورتي ​لوغانسك​ و​دونيتسك​، اللتين تتعرضان للإبادة الجماعية منذ ثماني سنوات"، وشدد على أن خطط ​موسكو​ لا تشمل احتلال أوكرانيا وإنما تجريدها من السلاح.