أطلقت ​جامعة الروح القدس​- الكسليك (USEK)، بالتّعاون مع مشروع "التعليم المهني والتقني للجميع في ​لبنان​" (VTE4all) المموّل من ​الاتحاد الأوروبي​، سلسلة من الدّورات التدريبيّة لمدّة أسبوعين، تُعنى في ​قطاع البناء​.

وأوضحت في بيان، أنّه "يمكن لجميع المقيمين في لبنان، من مختلف الجنسيّات، التقدّم لتعلّم المهارات المطلوبة الّتي يمكن أن تساعدهم في الحصول على وظيفة وبناء مستقبلهم. ويمكن للمشاركين الاختيار من بين عدّة اختصاصات، مثل إصلاح الجدران الدّاخليّة، تسوية الأرضيّة، التّبليط، تركيب الإمدادات الصحيّة، وتركيب حديد التّسليح... ولا يتطلّب التقدّم إلى هذه الدورات أيّ تحصيل علمي أو خبرة عمل سابقة".

وذكرت الجامعة أنّ "خلال الأسبوع الأول، يكتسب المشاركون المعرفة والمهارات العمليّة في الاختصاص المختار، لينتقلوا في الأسبوع الثّاني إلى ممارسة المكتسبات على أرض الواقع، من خلال تجديد مرافق مركز التّدريب. ثم يحضرون جلسات خاصّة بالمهارات الحياتيّة لمدّة ساعتين حول موضوعات عدّة، مثل السّلامة والدّعم، إدارة الوقت، حلّ النّزاعات، والتّواصل غير اللّفظي...". وأشارت إلى أنّه "في ختام الدّورة التّدريبيّة، تقوم منظّمة الشّهادات الدّوليّة "APAVE" بتقييم مهارات المشاركين، على أن تصدر شهادات معترف بها للمتدرّبين النّاجحين".

وبيّنت أنّ "حتّى الآن، تمّ تدريب 24 مشاركًا واعتمادهم في اختصاص "إصلاح الجدران الدّاخليّة"، لافتةً إلى أنّ "هذه الدّورات ضمّت لبنانيّين وسوريّين وفلسطينيّين درسوا وتدرّبوا معًا". وأفادت بأنّ "الدّورات التّدريبيّة تُعقد في مركز "VTE4all" للتّدريب في مبنى السوبرماركت القديم "Marché du Pont" الّذي تمتلكه ​الرهبانية اللبنانية المارونية​. وقبل المشاركة في الدّورات، يجري المشاركون اختبار الـ"PCR"، ويقيمون في فندق قريب، على أن يتمّ توفير النّقل والطّعام". وأوضحت أنّ "للرّاغبين في المشاركة، يرجى التّواصل عبر رقم هاتف "VTE4all" التالي: 0096170633209، على "WhatsApp".

وتجدر الإشارة إلى أنّ مشروع التعليم المهني والتقني للجميع في لبنان (VTE4all) هو مشروع يموّله الاتحاد الأوروبي وتنفّذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ International Services، بهدف تعزيز قدرات الأفراد الضعفاء في لبنان لمتابعة سبل العيش اللائق من خلال تحسين الوصول إلى التعليم والتدريب التقني والمهني الجيّد.