ترأس ​بطريرك انطاكية وسائر المشرق​ للروم الملكيين الكاثوليك ​يوسف العبسي​، الاجتماع الدوري لوزراء ونواب الطائفة في المقر البطريركي في الربوة حضره الوزيران ​هيكتور حجار​ و​جورج كلاس​ والنواب نعمة طعمة، ​ميشال ضاهر​ ،ميشال موسى، نقولا صحناوي، ​ادي معلوف​ وسليم خوري، اضافة الى رئيس الديوان البطريركي الاب رامي واكيم وغاب النائبان البير منصور بداعي المرض و​جورج عقيص​ لارتباطات سابقة.

وتم البحث في "الشؤون الوطنية والاقتصادية والاجتماعية والسبل الآيلة الى تفعيل دور الطائفة على الصعيدين السياسي والاقتصادي في هذا الظرف بالذات حيث باتت البلاد على شفير الانهيار الكامل، اضافة الى الخوف المشروع من الانفجار الاجتماعي الذي بات على قاب قوسين او أدنى، فضلا عن التواصل الفاعل مع الانتشار والمغتربين".

وتوقف المجتمعون مطولا عند" الاوضاع الاجتماعية الصعبة التي يعاني منها ابناء الطائفة َوالسبل الآيلة الى مساعدتهم للتشبث بوجودهم بعد موجة ​الهجرة​ القسرية التي طاولت الكثير منهم". وتم الاتفاق على" إنشاء صندوق مساعدات والبحث في آلية عمله بإشراف البطريرك والدائرة البطريركية. وكيفية تحويله للقيام بدوره المطلوب في هذه المرحلة الحرجة من الوجود".