يتوجه يوم السبت ١٩ آذار الجاري، ٨٨٩ عضوا في الرابطة المارونية، ممن سددوا اشتراكاتهم، لانتخاب مجلس تنفيذي جديد للرابطة خلفا للمجلس المنتهية ولايته برئاسة النائب السابق نعمالله ابي نصر. ويتنافس على رئاسة الرابطة، كل من السفير خليل كرم، رجل الاعمال غسان خوري، والمحامي بول كنعان. ويرأس كل منهم لائحة مكتملة او شبه مكتملة تضم مروحة من المرشحين وثلاثة مرشحين لنيابة الرئاسة. اي ان المجلس التنفيذي يتكون من ١٧ عضوا: رئيس، نائب رئيس ينتخبان في صندوقة واحدة و١٥ عضوا في صندوقة خاصة.

اذن المعركة محتدمة، ومعها الزيارات والاتصالات والشعارات والبرامج.

وعلى الرغم من "حج" اللوائح إلى بكركي، الذي افتتحته لائحة المحامي بول كنعان "موارنة من أجل لبنان"، فإن سيدها هو على مسافة واحدة من اللوائح والمرشحين الذين تربطه بمعظمهم علاقات مودة واحترام، ولا يميز بينهم، ويشدد على ضرورة ابتعاد الرابطة عن التجاذبات السياسية والحزبية لتستطيع التحرك بمرونة وهامش واسع من أجل جمع الموارنة، تحت سقفها للعمل تحت سقف الثوابت الوطنية والمارونية. كما يلفت إلى ضرورة أن يكون للمرشحين CV يضيء على مؤهلاتهم والمهمات التي اضطلعوا بها في الشأن العام، ليبني الرابطيون مواقفهم عليها لكي يتمكنوا من الاختيار المتكافئ بين المرشحين. ومن خلال نظرة متأنية على اللوائح يبدو أن لائحة "التجذر والصمود" التي سيطلقها اليوم الاثنين السفير كرم في فندق "le gabriel" في الأشرفية هي الأكثر انطباقا على هذه المعايير، وهو يرفع "التجذر في الأرض والصمود أمام تحديات الحاضر والمستقبل". ويطرح عناوين كبرى تتصل بالدور المسيحي، وخصوصا الماروني، في ضؤ اخطار الهجرة التي تلقي بثقلها على الوجود المسيحي بسبب التوطين والنزوح. ووجوب التصدي لهما بقوة، والاستمرار في رفض خطط الاندماج المجتمعي للنازحين السوريين بمختلف اشكاله، والعمل على ربط المسيحيين بارضهم من خلال الدعم الذي يجب أن يتوافر لهم بالتعاون مع الكنيسة والفاعليات المارونية في لبنان وبلدان الانتشار، من أجل إيجاد مشروعات انمائية تؤمن فرص عمل للشباب والعيش الكريم المحصن بالضمانات للعائلات. كذلك التصدي لتغيير ديموغرافية الوطن بالتجنيس، وهوية الأرض من خلال تمليك الأجانب، كما الوقوف في وجه التعدي الذي يطاول الاراضي، وهذه المسائل هي من أبرز هموم الكنيسة المارونية.

هذه هي الخطوط العريضة للائحة "تجذر وصمود" وبرنامجها.

واذا كانت اسماء أعضاء لائحة "رابطة لبكرا" التي أطلقها رجل الاعمال غسان خوري منذ ايام أصبحت معروفة، وكذلك اسماء لائحة "موارنة من أجل لبنان" ، فإن لائحة "تجذر وصمود" التي يرأسها السفير كرم تضم اليه، المهندس جو وديع عيسى الخوري نائبا للرئيس، والمهندسة جهينة المنير هيكل، المحامية د. نجوى شلالا طرزي، الاعلامية ندى اندراوس عزيز، القاضي رفول اميل البستاني، المهندس ريشار سمعان باسيل، العميد ابراهيم سجعان جبور، المحامي د. كريم هنري طربيه، العميد منير شبل عقيقي، المحامي يوسف الياس العمار، المهندس انطوان جورج عماطوري، الاستاذ بشاره موريس القرقفي (مدير عام سابق)، الاستاذ نبيل انطوان كرم، المهندس طوني رامح منعم، البروفوسور طانيوس فارس نجيم، المهندس نسيب انطوان نصر.

ويقول كرم عن لائحته انها متنوعة وتغطي المناطق اللبنانية كافة، وتضم كفاءات عالية معروفة ومشهود لها بالنزاهة والاستقامة، من دون الانتقاص من قدر المرشحين الاخرين ومكانتهم وكفايتهم.

سيكون يوم السبت المقبل يوما مفصليا لرابطة تريد كل لائحة أن تلقي عليها حلتها. تنافس حام، تواكبه اتصالات مكثفة. لكن "الزهر" قد رُمي، ولا يتوقع تبدلات جوهرية او استثنائية، قبل إنجاز عمليات الاقتراع وفرز الاصوات، ليصحو الموارنة الأحد ٢٠ آذار على مجلس تنفيذي جديد يأخذ المشعل عن مجلس كانت ولايته محفوفة بالتحديات والتجاذبات، ومحاولات إعاقة لدوره. لكن الرابطة ماشية وستمشي، لأنها متجذرة في قناعات الموارنة وصامدة.