تصدر ​محكمة العدل الدولية​ الأربعاء قرارها بشأن القضية المرفوعة من كييف على موسكو بشأن الحرب على أوكرانيا، والتي تطلب من أعلى محكمة في الامم المتحدة بأن تأمر ​روسيا​ بوقف غزوها.

وقالت محكمة العدل الدولية في بيان "ستُعقد جلسة عامة في الساعة 16,00 (15,00 ت غ) في قصر السلام في لاهاي وستعلن رئيسة المحكمة القاضية جوان اي دونوهيو القرار".

وقدمت كييف طلبًا إلى محكمة العدل الدولية في 26 شباط، بعد يومين من بدء الهجوم الروسي. وطلبت أوكرانيا من أعلى محكمة في الأمم المتحدة اتخاذ تدابير عاجلة لأمر روسيا بوقف حربها، قبل اتخاذ قرار في جوهر القضية، ما قد يستغرق سنوات.

وكانت روسيا رفضت المثول الأسبوع الماضي خلال جلسات الاستماع في هذه القضية أمام محكمة العدل الدولية.

خلال الخطاب الذي أعلن فيه تدخله عسكريا في أوكرانيا، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يريد الدفاع عن السكان الناطقين بالروسية من الإبادة الجماعية التي يرتكبها نظام كييف.

ووصفت ​اوكرانيا​ هذه الاتهامات بأنها كاذبة ونفت بشكل قاطع أن تكون وقعت مثل هذه الإبادة الجماعية معتبرة أن الحرب الروسية لا أساس قانونيا له.

وتأسست محكمة العدل الدولية العام 1946 لتسوية النزاعات بين الدول. أحكامها ملزمة ومبرمة، لكن ليس لدى المحكمة وسيلة لتنفيذها.

تستند الهيئة القضائية الرئيسية للأمم المتحدة في استنتاجاتها بشكل رئيسي إلى المعاهدات والاتفاقيات. وكل من أوكرانيا وروسيا طرفان في اتفاقية الأمم المتحدة حول الإبادة الجماعية في العام 1948.

وتتهم كييف موسكو بعرقلة هذه الاتفاقية.