أعرب وزير الخارجية ​الصين​ي ​وانغ يي​ عن أمله في أن تبقى بلاده بمنأى عن العقوبات المتعلقة بالأزمة الأوكرانية، مؤكدا أن بلاده لا تريد على الإطلاق أن تنعكس هذه العقوبات عليها.

ونقلت وكالة "شينخوا" الصينية عن وانغ يي قوله أثناء مكالمة هاتفية أجراها مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، إن بكين "ليست طرفا في النزاع ولا تريد على الإطلاق أن تنعكس العقوبات على الجانب الصيني". وأضاف أن هناك قوى تحاول تشويه موقف الصين إزاء الأزمة في أوكرانيا.

يذكر بان الناطقة باسم ​البيت الأبيض​ جين ساكي اكدت بانه لدى واشنطن عدة أدوات ستستخدمها مع ​الصين​ إذا دعمت ​​روسيا​​، وذلك بعد ورود أنباء عن تقديم بكين مساعدات عسكرية واقتصادية لموسكو.

وكان البيت الأبيض قال في بيان، أن مستشار الأمن القومي الأميركي ​جيك سوليفان​ أبلغ الصين بضرورة التنسيق بشأن ​أوكرانيا​.

وأمس الأحد، حذر مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي جيك ساليفان الصين من أي "محاولات لدعم الاقتصاد الروسي والتقليل من تداعيات العقوبات الغربية" المفروضة على روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وأضاف أن مثل هذه المحاولات ستكون لها "عواقب" بالنسبة للصين، دون أن يكشف عما إذا كانت الولايات المتحدة مستعدة لفرض عقوبات على بكين.

وفي السياق، اعتبرت مسؤولة ​أميركي​ة كبيرة، بحسب ​وكالة الصحافة الفرنسية​، أن "انحياز" ​الصين​ إلى ​روسيا​ "مقلق للغاية"، وذلك بعيد لقاء بين مسؤولين أميركي وصيني في روما دام سبع ساعات وتباحثا خلاله الحرب في ​أوكرانيا​ وقضايا أمنية أخرى.