أعلن مستشار مدير مكتب الرئيس الأوكراني وعضو وفد كييف في المحادثات الجارية مع موسكو، ميخائيل بودولياك، أن "بلاده ترفض فكرة أن تكون محايدة على غرار ​السويد​ أو ​النمسا​".

وأوضح بودولياك إلى أنه "بطبيعة الحال، نفهم محاولة شركائنا أن يظلوا طرفا صاحب المبادرة في العملية التفاوضية، ولهذا السبب تأتي تصريحات عن نموذجي الحياد السويدي أو النمساوي. لكن ​أوكرانيا​ حاليا في حالة حرب مباشرة مع ​روسيا​، ولذا لا يمكن أن يكون هناك أي نموذج سوى النموذج الأوكراني وذلك حصرا مع تقديم ضمانات أمنية مثبتة قانونيا، ولا يمكن أن يكون هناك أي نموذج أو خيار مختلف".

وأشار المسؤول، إلى أنه "يقصد بذلك ضمانات أمنية مطلقة تقضي بأن الدول التي تقدمها تلتزم، في حال تعرض أوكرانيا لهجوم من الخارج، بالانخراط في النزاع على نحو نشط وتقديم كافة الإمدادات العسكرية المطلوبة إلى كييف، بالإضافة إلى ضمانات ثابتة بشأن حظر الطيران فوق أوكرانيا في هذا السيناريو".

وشدد بودولياك على أن أوكرانيا "لم تهاجم ولم تخطط لمهاجمة جيرانها"، مردفاً أن "كييف ترغب الآن في أن "تكون لديها مجموعة قوية من الحلفاء مع ضمانات أمنية واضحة".

وكان بيكسوف، قد اعتبر في وقتٍ سابق اليوم، أن "خيار إنشاء دولة منزوعة السلاح لديها جيشها الخاص في أوكرانيا على غرار النمسا أو السويد يمثل حلا وسط"، مردفاً أن "هذا خيار تتم مناقشته بالفعل الآن ويمكن اعتباره تسوية حقيقية"، مشيراً إلى أن "​واشنطن​ تمارس ضغوطا غير مسبوقة على الدول الأخرى، والأغلبية ترضخ، لكن هناك من يرفض ذلك".