أعلن وزير الخارجية الأميركي ​أنتوني بلينكن​ أن "​الولايات المتحدة​ قدمت حتى الآن أكثر من 500 مليون جرعة من ​اللقاحات​ المضادة لكوفيد-19 المجانية والآمنة والفعالة لأكثر من 110 بلدان واقتصادات حول العالم، بهدف وحيد هو إنقاذ الأرواح". والهدف الإجمالي لواشنطن هو توزيع 1.1 مليار جرعة لقاح.

وأشار في بيان، إلى أنه منذ بداية انتشار الوباء قبل أكثر من عامين بقليل، قدمت واشنطن "حوالى عشرين مليار دولار في شكل مساعدات صحية وإنسانية واقتصادية وتنموية لأكثر من 120 بلدا". وأضاف: "استثمرنا أيضا ودعمنا تطوير القدرات التصنيعية للقاحات المضادة لكوفيد في ​إفريقيا​ وآسيا" مقدرا أن هذا الجهد الأمريكي أحدث "الفرق في كل أنحاء العالم".

وأكد بلينكن، أن "هذه الجهود حاسمة لأن الوباء لم ينته بعد. ما زالت أرواح كثيرة معرضة للخطر في كل أنحاء العالم، فيما تحاول البلدان التغلب على المتحور ​أوميكرون​ والتعامل مع احتمال وجود متحوّرات جديدة".

ولفت الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ مرارا، إلى أن بلاده ستكون "ترسانة اللقاحات في العالم". وتشدد إدارته على أن التبرعات الأمريكية باللقاحات تتم بدون شروط ولا تستهدف تحقيق أهداف دبلوماسية أو استراتيجية.