دعت سلطات ​إيطاليا​ و​إسبانيا​ و​البرتغال​ و​اليونان​، إلى "وضع استراتيجية مشتركة في ​الاتحاد الأوروبي​ لضمان أمن الطاقة بعد أن أدى النزاع في ​أوكرانيا​ إلى ارتفاع أسعارها".

وأشار رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، في مؤتمر صحافي في روما عقب المحادثات الرباعية، إلى أنه "فقط رد على المستوى الأوروبي يمكنه حل مشكلة أوروبية بشكل عاجل وحاسم"، مردفاً: "علينا أن نفعل ذلك الآن... لا يمكننا الانتظار ليوم آخر".

من جهته، لفت رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، إلى أن "الدول الأربع تريد طرح إجراءات ملموسة على الطاولة لحماية كل الدول الأعضاء"، في قمة قادة دول الاتحاد التي ستعقد الأسبوع المقبل في بروكسل.

وأوضح رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، أنه "لا يمكن لأي دولة أن تتعامل بشكل كامل وفعال مع مثل هذه الأزمة بمفردها"، مشيرا إلى المخاطر السياسية لارتفاع فواتير الطاقة، وتابع: "أزمة الطاقة هذه قد تعيد إيقاظ كابوس الشعبوية في قارتنا، واليونان دفعت ثمنا باهظا، وهذه الظاهرة يجب ألا تتكرر".

واتخذت دول أوروبية إجراءات أحادية لتقليل آثار ارتفاع ​أسعار الطاقة​، التي كانت تسجل أصلا زيادة قبل الازمة الأوكرانية.

لكن دولا أعضاء عدة، تضغط من أجل اتخاذ تدابير أوروبية جماعية لحل المشكلة التي تأتي في أعقاب الأضرار الناتجة عن جائحة كوفيد-19.

وسبق أن شدد دراغي على أهمية تنويع إمدادات الطاقة في أوروبا وتعزيز مصادر ​الطاقة المتجددة​.

من جانبها، أعلنت ​المفوضية الأوروبية​ الأسبوع الماضي، أنها "تعتزم خفض واردات الغاز الروسي بشكل كبير والاستعاضة عنه بمصادر غاز جديدة، وزيادة الاحتياطيات لفصل الشتاء المقبل وتسريع الجهود لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة".