أعلنت السلطات ​اليابان​ية، أن رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، سيزور ​الهند​ اليوم، لإجراء "مناقشات صريحة"، على خلفية امتناع نيودلهي عن إدانة العملية العسكرية الروسية في ​أوكرانيا​.

وخلافا لمواقف بقية الدول الأعضاء في مجموعة "كواد"، التي تضم إلى جانب الهند، ​أستراليا​ و​الولايات المتحدة​ واليابان، امتنعت نيودلهي عن التصويت على ثلاثة قرارات أممية تدين العمل العسكري الروسي في أوكرانيا، واكتفت بالدعوة إلى وقف العنف.

وقبل الزيارة، شدّد مسؤول في وزارة الخارجية اليابانية على أن "طوكيو تدرك الروابط التاريخية القائمة بين نيودلهي وموسكو والموقع الجغرافي للهند"، موضحاً أنه "في الوقت نفسه، نتشارك القيم الأساسية والمصالح الاستراتيجية. لذا من الطبيعي أن تجرى مناقشات صريحة حول نظرتنا للأوضاع في أوكرانيا، ونحن نترقب الاستماع إلى تفسيرات مماثلة من رئيس الوزراء ناريندرا مودي".

وأشارت رئاسة الحكومة الهندية، إلى أن "المناقشات مع رئيس الوزراء الياباني ستشكّل مناسبة لتبادل وجهات النظر حول قضايا إقليمية وعالمية ذات اهتمام مشترك، بغية الدفع قدما بشراكتهما من أجل ​السلام​ والاستقرار والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وما بعدها".

وتعد ​روسيا​ أكبر مصدّر للأسلحة إلى الهند التي تحتاج إلى دعم مجموعة "كواد" في مواجهة تنامي النفوذ الصيني في المنطقة.

والتوتر بين الهند والصين عند أعلى مستوياته منذ المواجهات التي دارت بينهما في العام 2020، في المنطقة الحدودية المتنازع عليها في الهيملايا، حيث أوقعت المواجهات 20 قتيلا على الأقل في صفوف القوات الهندية وأربعة قتلى في صفوف القوات الصينية.