أعلن الرئيس الأميركي، ​جو بايدن​، عقب قمة لحلف شمال الأطلسي (​الناتو​) في ​بروكسل​، أن "قادة الحلف وافقوا على نشر 4 مجموعات قتالية جديدة في ​سلوفاكيا​ و​رومانيا​ و​بلغاريا​ و​المجر​"، موضحاً أن "إنشاء هذه المجموعات شرقي ​أوروبا​ إشارة قوية إلى أننا سنحمي كل شبر من أراضي الناتو".

وأشار إلى "أننا سنواصل دعم الرئيس الأوكراني، ​فولوديمير زيلينسكي​، وحكومته بمساعدات أمنية كبيرة لمواجهة العدوان الروسي ودعمهم في الدفاع عن النفس"، وأردف: "ملتزمون معا بتحديد معدات إضافية بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي لمساعدة أوكرانيا".

ورحب بايدن "بالخطوات التي اتخذها العديد من الحلفاء الآخرين لتقديم الدعم الدفاعي لأوكرانيا"، مؤكداً "أننا من الآن وحتى قمة الناتو في حزيران المقبل، سنضع خططا لقوات وقدرات إضافية لتعزيز دفاعات الحلف"، وتابع: "سنعتمد مفهوما استراتيجيا محدثا لضمان استعداد الحلف لمواجهة أي تحد في البيئة الأمنية الجديدة".

ويجتمع قادة دول غربية في بروكسل لمناقشة الدعم اللازم لأوكرانيا في الحرب التي تشنها عليها روسيا، في حين يبحث حلف الناتو تعزيز وجوده في أوروبا الشرقية.

ومع دخول الحرب الروسية على أوكرانيا شهره الثاني، ستعقد في بروكسل في يوم واحد ثلاث قمم: حلف شمال الأطلسي ومجموعة السبع والاتحاد الأوروبي.