أعرب مدير ​الوكالة الدولية للطاقة الذرية​، ​رافاييل غروسي​، عن قلق الوكالة، بعد أن حذّرت ​أوكرانيا​ من قصف ​القوات الروسية​ لبلدة يعيش فيها تقنيّون يعملون في ​محطة تشيرنوبيل​ النوويّة.

وذكرت الوكالة التّابعة للأمم المتحدة، في بيان، أنّ أوكرانيا أبلغتها "بأنّ القوّات الرّوسيّة تقصف نقاط تفتيش أوكرانيّة في مدينة سلافوتيتش، حيث يعيش العديد من العاملين في محطّة تشيرنوبيل للطاقة النووية القريبة منها، ما قد يعرّضهم للخطر".

ولفت غروسي إلى أنّ الحادث جاء "بعد أيّام قليلة من تمكّن الموظّفين الفنيّين في محطة تشيرنوبيل أخيرًا من التّناوب والذّهاب إلى منازلهم في سلافوتيتش، لأخذ قسط من الرّاحة بعد عملهم نحو أربعة أسابيع متواصلة".

وكانت قد سيطرت القوّات الرّوسيّة على تشيرنوبيل في 24 شباط الماضي، لكنّ فريقًا من نحو 100 فنّي أوكراني واصلوا عملهم في المنشأة النوويّة. ومنذ بدء الحرب الرّوسيّة على أوكرانيا، حذّر غروسي بشكل متكرّر من مخاطر الحرب الأولى من نوعها في دولة تضمّ 15 مفاعلًا نوويًّا، بالإضافة إلى تشيرنوبيل.

وحذّر بيان لمجموعة السبع، أمس الخميس، من أنّ "الهجوم الرّوسي يهدّد سلامة المواقع النوويّة وأمنها في أوكرانيا. كما تخلق الأنشطة العسكريّة الرّوسيّة مخاطر شديدة على السكّان والبيئة، مع احتمال حدوث نتائج كارثيّة".