أعلنت السلطات ال​قطر​ية والمصرية، في بيان مشترك، قرارهما تشكيل لجنة مشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين، بهدف التشاور المستمر وتعزيز التعاون والتنسيق في المجالات كافة.

وجاء الإعلان خلال اجتماع عقد أمس الاثنين في ​القاهرة​، بين وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير الخارجية المصري، سامح شكري.

وأشاد الجانبان بعمل أعضاء اللجان الثنائية المشتركة المنبثقة عن بيان العلا، واستكمالها أعمالها التي تم من خلالها التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، والتوصل للتوافق بشأن الموضوعات المدرجة على جداول أعمالها، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين.

وثمّن الجانبان المصري والقطري المستوى الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين، "وعودتها إلى وضعها الطبيعي وأصلها المتين".

وكانت القاهرة والدوحة وقّعتا في 20 كانون الثاني 2021 مذكرتين رسميتين، تتفقان بموجبهما على إعادة العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بينهما منذ عام 2017.

وفي 18 كانون الثاني من العام الماضي، استؤنفت الرحلات الجوية المباشرة بين مصر وقطر، تنفيذا لاتفاقية المصالحة التي أبرمت في قمة العُلا المنعقدة في ​السعودية​ في 5 كانون الثاني 2021، كما أعادت مصر فتح مجالها الجوي أمام قطر في 12 من الشهر الجاري.

وشهدت العلاقات المصرية القطرية خطوات إيجابية متتالية بعد قمة العلا، وشملت خطوات تحسن العلاقات تبادل الزيارات بين وزيري خارجية البلدين، وعقد اجتماعات للجنة المتابعة القطرية المصرية، فضلا عن دعوات متبادلة لزعيمي البلدين للزيارة.