أشار الناطق باسم ​الرئاسة التركية​ ​إبراهيم قالن​، إلى "اننا أبلغنا الولايات المتحدة وغيرها من دول ​الناتو​، بأن ملف منظومة الدفاع الجوي "إس 400" الروسية التي اشترتها تركيا، أغلق بالنسبة لأنقرة"، موضحأ أنه "بإمكان الناتو دعم حليفته تركيا، من خلال بيعها منظومات دفاع متطورة وبطاريات باتريوت، إن كان الحلف يرغب في ذلك".

وأكد في مقابلة مع قناة "CNN"، أن "تركيا لديها ثاني أكبر جيش في الناتو، مبينا أنه من الخطأ أن يفرض الحلفاء عقوبات على بعضهم، وأن حرب ​أوكرانيا​ أظهرت هذا الأمر بوضوح".

وأجاب قالن، رداً على سؤال حول عدم إرسال تركيا منظومة "إس 400" إلى أوكرانيا، بأن "عليك أن تسأل هذا السؤال إلى الدول الأعضاء في الناتو التي تمتلك منظومات أكثر تطورا من إس 400، لماذا لا ترسل تلك الدول منظوماتها إلى أوكرانيا؟".

وأكد، فيما يخص الأزمة الأوكرانية، أن "تركيا تؤيد وحدة الأراضي الأوكرانية"، مبيناً أن "​روسيا​ تطلب من ​المجتمع الدولي​ الاعتراف بضمها شبه جزيرة القرم"، مضيفاً أن "المجتمع الدولي لا يعترف بضم القرم إلى روسيا، والحقيقة أن مطالبة موسكو بهذا الأمر لا يمكن قبولها، والأمر ينطبق أيضا على إقليم دونباس".