أشار الرئيس الأوكراني ​فلاديمير زيلينسكي​، إلى أنّ "الحرب مستمرّة، وروسيا تنشر قوات جديدة على الأراضي الأوكرانية"، لافتًا إلى أنّ "الطريقة الوحيدة لحمل روسيا على السلام، هي فرض مزيد من العقوبات عليها"،

وشدد على أنّه "يجب أن تفرض دول ​الاتحاد الأوروبي​، حظرًا على دخول السفن الروسية إلى موانئها"، كما دعا زيلينسكي النرويج، لزيادة إمدادات الطاقة إلى أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

وأمس، أشار رئيس وفد التفاوض الروسي مع الجانب الأوكراني، ​فلاديمير ميدينسكي​، في مؤتمر صحفي عقب جلسة ​​المفاوضات​​ في ​​اسطنبول​​، إلى أن "المفاوضات مع ​​أوكرانيا​​ كانت بناءة"، لافتاً إلى أن "إمكانية الوصول إلى ​​السلام​​ مع أوكرانيا أصبحت قريبة جدًا".

وأكّد أنه "بعد التصديق على اتفاق بين ​​روسيا​​ وأوكرانيا سيلتقي الرئيس الروسي، ​​فلاديمير بوتين​​، والرئيس الأوكراني، ​​فولوديمير زيلينسكي​​ بمشاركة الدول الضامنة"، معلناً أنه "تم اتخاذ القرار بخفض النشاط العسكري في أوكرانيا باتجاهي كييف وتشيرنيغوف". وذكر أن "موسكو تلقت مقترحات خطية من كييف تؤكد رغبتها بالوصول إلى وضع محايد وغير نووي"، وأردف أن "مقترحات كييف تتضمن تخليها عن إمكانية استعادة شبه جزيرة ​القرم​ و​دونباس​ عسكريا".

وأوضح رئيس الوفد، أن "أوكرانيا ترفض الانضمام للتحالفات العسكرية ونشر قواعد عسكرية أجنبية على أراضيها"، وتابع أن "الضمانات الأمنية لا تنطبق على شبه جزيرة القرم ودونباس"، لافتاً إلى أن "روسيا لا تعارض انضمام أوكرانيا، إلى الاتحاد الأوروبي".