تلقى ​جو بايدن​ جرعته الثانية المعززة من ​لقاح فايزر​ المضاد لكوفيد-19، بعد خطاب مخصص لسياسته لمكافحة الوباء.

وأكد الرئيس الأميركي البالغ 79 عامًا بعد أن تلقى الجرعة المعززة الثانية في ​البيت الأبيض​ أمام الأعلام "إنها غير مؤلمة ابداً".

وتلقى بايدن الجرعة الأولى من لقاح فايزر في كانون الأول 2020، والثانية في كانون الثاني 2021، ثم أول جرعة معززة في نهاية أيلول.

وطبق بذلك فورا القرار الذي اتخذته وكالة الأدوية الأميركية الثلاثاء.

ووافقت وكالة الأدوية الأميركية على إعطاء جرعة رابعة من لقاح فايزر- بايونتيك أو مودرنا المضادين لكوفيد-19 للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وذلك بعد أربعة أشهر من تلقيهم الجرعة الثالثة من اللقاح.

وقال الرئيس الأميركي: "نحن في مرحلة جديدة من هذا الوباء. هذا لا يعني أن كوفيد-19 قد انتهى. هذا يعني أن كوفيد-19 لم يعد يتحكم في حياتنا".

ودعا ​الكونغرس​ إلى الموافقة بسرعة على تمويل جديد لمكافحة الوباء، ونبه إلى إنه إذا لم يتم ذلك، فستفتقر الحكومة الفدرالية في غضون أشهر إلى الاختبارات والعلاج، أو ستجد نفسها عاجزة، إذا دعت الحاجة، عن تمويل تطوير لقاح ضد متحورة جديدة.

واشار إلى ان "الأميركيين بدأوا يعيشون حياتهم من جديد. لا يمكننا التخلي عن ذلك".

وأضاف بايدن "أطلب من الكونغرس أن يتحرك على الفور".

يسعى أعضاء ​مجلس الشيوخ الأميركي​ اليوم الأربعاء، إلى التوصل لاتفاق يجب أن يحظى بموافقة ما لا يقل عن 10 من الأعضاء المنتمين إلى الحزب الجمهوري المعارض، من أجل اقتراح تمويل بقيمة 15 مليار دولار.

كما أعلن بايدن إطلاق موقع جديد، يهدف إلى مساعدة الأميركيين على ايجاد مراكز لأخذ اللقاح واجراء الاختبارات وتلقي العلاج والحصول على الكمامات.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي استقر فيه عدد الإصابات الجديدة في الولايات المتحدة بعد انخفاضها لأسابيع، وفيما حذرت السلطات من بوادر موجة جديدة تتعلق بالطفرة الثانية من المتحورة ​أوميكرون​ (BA.2)، وهي معدية أكثر بنسبة 30% ولكنها ليست أكثر خطورة.