تراجعت العقود الآجلة للنفط أكثر من خمسة ​دولار​ات للبرميل بفعل أنباء عن أن إدارة الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ تبحث سحب نحو مليون برميل يوميا من ​النفط​ من الاحتياطيات الاستراتيجية على مدار عدة أشهر في محاولة لتهدئة أسعار الخام المرتفعة.

وبحلول الساعة 9:20 صباحاً بتوقيت بيروت، هبطت العقود الآجلة ل​خام برنت​ 4.56 دولار، بما يعادل 4.09 بالمئة، إلى 106.88 دولار للبرميل ونزلت العقود الآجلة لخام غرب ​تكساس​ الوسيط الأميركي 5.29 دولار، بما يعادل 4.91 بالمئة، إلى 102.39 دولار للبرميل. وستدلي إدارة بايدن بتصريحات، في وقت لاحق، ومن المتوقع أن يعلن بايدن خلالها الخطة التي تهدف لخفض أسعار البنزين التي وصلت إلى مستويات قياسية في أعقاب الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وصعدت أسعار النفط نحو ثلاثة بالمئة عند التسوية، أمس الأربعاء، مدفوعة بمخاوف حيال الإمدادات مع تعثر محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا على ما يبدو.

وأوضحت إدارة بايدن في أوائل، شهر آذار، أنها ستسحب 30 مليون برميل من احتياطياتها الاستراتيجية في إطار سحب عالمي يبلغ 60 مليون برميل في محاولة لخفض الأسعار. ويأتي السحب في وقت انخفضت فيه مخزونات النفط الأمريكية 3.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 25 آذار، متجاوزة توقعات لانخفاض قدره مليون برميل.

وجاء تباطؤ واضح في الطلب مع ارتفاع الإنتاج الأميركي 100 ألف برميل يوميا إلى 11.7 مليون برميل يوميا بعد جمود عند 11.6 مليون برميل يوميا منذ أوائل شهر شباط الماضي.