تظهّرت المعركة الانتخابية في ​دائرة جبل لبنان الثانية​(المتن) بعد إتّضاح مشهد التحالفات وشكل اللوائح واسماء المرشحين المنسحبين. ويستعد المتن للمنافسة الانتخابية بين ست لوائح:

- لائحة حزب الكتائب، التي تضم ايضاً وجوهاً مستقّلة، لكنها مقرّبة سياسياً من خط الكتائب، وهي مؤلفة من: سامي الجميّل والياس حنكش، سيمون ابو فاضل، وسكّر لبكي(موازنة)، سمير صليبا(ارثوذكسي)، كريكور مارديكيان(ارمني)، ريما نجيم(كاثوليكية).

- لائحة "معاً اقوى" التي تضم تحالف ميشال الياس المر(ارثوذكس)، حزب الطاشناق عبر امينه العام النائب اغوب بقرادونيان(ارمني)، الحزب السوري القومي الاجتماعي عبر مرشحه انطون خليل(ماروني)، رندا عبود ومارون أبي ديوان(موارنة)، ليا ابو شعيا(كاثوليك)، وجويس الجمال(ارثوذوكس).

- لائحة القوات، تضم ملحم رياشي(كاثوليك)، رازي الحاج، فريد زينون(موارنة)، هاني صليبا، غسان يمين(ارثوذكس).

- لائحة التيار الوطني الحر، ادي معلوف(كاثوليك)، الياس بو صعب(ارثوذكس)، ابراهيم كنعان، نصري لحود(ماروني). ويجري التفاوض مع عدد من المرشحين ابرزهم الوزير السابق فادي عبود.

- لائحة "مواطنون ومواطنات في دولة" تضم جاد غصن، ميريام جبر(موارنة)، وشادي معلوف(ارثوذكس)، ويجري التفاوض مع مرشحين اخرين لضمهم الى اللائحة.

-لائحة مستقلين، يجري التشاور بين عدد من المرشحين لتأليف لائحة، قد يكون عمادها عبود، في حال لم ينضم الى لائحة الوطني الحر.

واستناداً الى الوقائع الانتخابية ودراسات احصائية، فإنّ كلاً من لوائح: الوطني الحر، والكتائب، وتحالف المر - الطاشناق- القومي، تنطلق من مقعدين نيابيين، بينما القوات تحجز مقعداً واحدا، ليبقى السباق المتني على مقعد واحد. لمن سيكون؟

كان يمكن لقوى التغيير ان تحجز مقعدها، لكن معظم المرشحين البارزين فيها، خصوصاً غسان مخيبر ووليد ابو سليمان سحبوا ترشيحاتهم، فهل تستطيع لائحة "ممفد" حجز المقعد الثامن في المتن؟ ام لائحة المستقلين؟

تفيد المعلومات المتنية عن محاولة الكتائب تخطي الحاصل الثاني، لكسب المقعد الثالث عبر الكسر الأعلى، وهو الأمر الذي تسعى اليه ايضاً كلٌ من لوائح: المر- الطاشناق- القومي، والتيار الوطني الحر، والقوات. ويُتوقع ان يكون المقعد للموارنة، بإعتبار ان المقاعد شبه المحسومة هي:

كاثوليكياً: سباق بين ملحم رياشي(قوات) وادي معلوف(وطني حر).

مارونياً: الجميل وحنكش، بينما يتحدد مقعد كنعان بناء على نتيجة مقعد معلوف. وفي حال استطاع التيار تأمين فوز معلوف في السباق الجاري بين "العونيين" والقوات على هذا المقعد، فإن المقعد الماروني سيكون لصالح رازي الحاج(قوات)، فيخرج كلٌ من كنعان ورياشي من المشهد النيابي. ليبقى المقعد الماروني الرابع في اطار لعبة الكسور في الحواصل.

ارثوذكسياً: بو صعب(لائحة التيار) والمر.

ارمنياً: بقرادونيان.

وتفيد المعلومات عن محاولة كل من لائحتي المستقلين و "ممفد" كسب المقعد الثامن الذي بات عنوان المعركة الانتخابية المتنية. فهل يحمل المتن مفاجآت جديدة، في ظل لعبة الكسور؟ لا يبدو ذلك، لأن عناوين السباق باتت معروفة:

اولاً، محاولة "العونيين" فرض فوز ادي معلوف، وهو امر ممكن في حال صبّ التيار الوطني الحر اصواته له، بإعتبار ان معركة معلوف توازي كل معارك التيار في جميع الدوائر الانتخابية.

ثانياً: محاولة القوات والكتائب جذب الناخبين المغتربين لكسب المقعد الثامن.