أفادت الرئيس المشارك للجنة التحقيق البرلمانية الروسية، ونائبة رئيس مجلس الدوما ​إيرينا ياروفايا​، بأن السلطات الروسية تدرس إمكانية دعوة نائب ​وزير الخارجية الأميركي​، ​فيكتوريا نولاند​ وهانتر بايدن نجل الرئيس جو بايدن للإدلاء بشهادتهما بشأن المختبرات البيولوجية في ​أوكرانيا​.

ولفتت ياروفايا، الى أنه "في وقت سابق، أعطى رئيس مجلس الدوما ​فياتشيسلاف فولودين​... تعليمات للنظر، من بين الأولويات القصوى، في إمكانية دعوة مسؤولي ​الولايات المتحدة​ للتوضيح، والذين، وفقا للمعلومات العامة التي أبلغت عنها كل من المصادر الأجنبية والمصادر الروسية، بأن لديهم المعرفة والفهم والعلاقة بهذه القضية. لذلك، صدرت اليوم تعليمات للجنة بالبدء في العمل على مسألة إمكانية دعوة نولاند وبايدن الابن".

وكانت قد أشارت رئيسة الهيئة الفيدرالية الروسية لرقابة حماية حقوق المستهلكين "روس بوتريبنادزور"، آنا بوبوفا، في وقت سابق من اليوم، إلى أن "أكثر من 300 مختبر بيولوجي ممول تنتشر في العالم بتمويل أميركي"، لافتة إلى أنه "هناك مناطق يوجد بها تركيز عال من المختبرات الأميركية، العسكرية والمدنية على حد سواء، ويزداد عددها يوما بعد يوم. عندما قمت بتحضير هذه المواد، كان عدد هذه المختبرات أكثر من 200".

وكشفت، في المؤتمر السنوي لعموم روسيا حول الأمراض المعدية، أنه "على خلفية جائحة الفيروس التاجي في العالم، تقوم بعض الدول ببناء منشآت جديدة من هذا القبيل".