أشار وزير الخارجية الروسي، ​سيرغي لافروف​، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الهندي، سوبرامنيام جايشانكار، إلى أن "بلاده تسعى إلى تعزيز العلاقة مع الأسواق الآسيوية، لتقليل استخدام الدولار وتخطي ​العقوبات​ غير الشرعية"، لافتاً إلى أن "​روسيا​ تعمل على تجاوز الظروف التي نجمت عن العقوبات الغربية على روسيا، بتعزيز علاقاتها مع أصدقائها الحقيقيين".

وأكد أن "لدينا تقدم في مسار ​المفاوضات​ خاصة في ما يتعلق بحياد ​أوكرانيا​ عسكريا"، موضحاً أن "بلاده لمست تفهما لدى الأوكرانيين للأوضاع الجديدة في شبه جزيرة ​القرم​ وإقليم ​دونباس​"، وتابع: "موسكو تجهز ردها على مقترحات كييف".

ولفت لافروف، إلى "أننا نرى ما يجري من تسليح وتشغيل لمختبرات بيولوجية في أوكرانيا بدعم من الدول الغربية، ولن نقبله"، وذكر "أننا نتعرض لعقوبات غربية كبيرة ونعمل على التأقلم مع هذا الوضع، والمؤسسات الدولية ظلت صامتة بشأن انتهاكات القانون الدولي التي يقوم به الغرب تجاه روسيا".

وشدد على "أننا سنعزز استخدام ​الروبل الروسي​ في معاملاتنا التجارية الدولية" واصفاً هذه الخطوة بالـ"عادلة"، وأردف أن "دول حلف شمال الأطلسي (​الناتو​) تريد أن تجعل أوكرانيا جبهة جديدة ضد روسيا، وهذا ما نرفضه".