لفتت رئيسة المفوضة الأوروبية، ​أورسولا فون دير لايين​، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس ​المجلس الأوروبي​، ​شارل ميشيل​، إلى أن "القمة الأوروبية ​الصين​ية جرت اليوم في جو شديد التوتر بسبب حرب ​روسيا​ على ​أوكرانيا​"، وأكدت "أننا أبلغنا الصين بشكل واضح أنه لا يجب أن تتدخل في ​العقوبات​ المفروضة على روسيا، وأي محاولة صينية لتقديم مساعدة عسكرية لروسيا ستقوض سمعتها ب​الاتحاد الأوروبي​".

كما ذكرت رئيسة المفوضية الأوروبية أن "حجم التبادل التجاري بين الصين والاتحاد الأوروبي يبلغ أكثر من ملياري دولار يوميا". وأردفت "أننا فرضنا عقوبات على روسيا وأكثر من 40 دولة انضمت لهذه العقوبات".

بدوره أشار رئيس المجلس الأوروبي، إلى أن "المجلس دعا الصين للمساعدة في إنهاء الحرب في أوكرانيا"، موضحاً أننا "سنظل يقظين تجاه أي محاولة لمساعدة روسيا".

يذكر أن قمة للإتحاد الأوروبي مع الصين عقدت اليوم، حيث يجتمع خلال هذه القمة الافتراضية الرئيس الصيني، ​شي جينبينغ​، مع رئيس المجلس الأوروبي ورئيسة المفوضية الأوروبية. ويعمل الاتحاد خلال القمة على حث بكين لإدانة الحرب الروسية ضد أوكرانيا "ولممارسة كل التأثير والضغط الضروريين على روسيا".