تسلم وزير التربية والتعليم العالي ​عباس الحلبي​ من سفير روسيا في لبنان ​ألكسندر روداكوف​، كتابا من وزارة الخارجية الروسية يتعلق بالتوجيهات التي أصدرتها ​الحكومة الروسية​ لجهة تسهيل استقبال ​الطلاب​ اللبنانيين الذين كانوا يدرسون سابقا في جامعات اوكرانيا، في ​الجامعات​ الروسية إذا رغبوا بذلك.

وشرح روداكوف أن "الطلبات يمكن ان يتقدم بها الطلاب إلى المركز الثقافي الروسي ، وإن من كان يدرس في اوكرانيا على حساب منحة معينة، فإنه يمكن أن يتابع في روسيا بمنحة روسية أيضا . أما من كان يدرس على حسابه الشخصي فهناك تسهيلات لجهة الدفع وكيفية الدفع ، وذلك بحسب شروط القبول في الجامعات الروسية ". وأشار إلى ​الخط الساخن​ الذي وضعته وزارة التعليم العالي الروسية في خدمة الطلاب اللبنانيين وهو 0074951222268.

وكشف عن "عزم الجانب الروسي على استيعاب الطلاب اللبنانيين الذين كانوا في أوكرانيا"، مؤكدا "أننا في بداية الطريق ، وبالتالي يمكن تذليل العقبات". ولفت إلى أن" بلاده قدمت لبرنامج الغذاء العالمي W F P ​باخرة​ زيت دوار الشمس تزيد كلفتها عن خمسة ملايين دولار اميركي، وهي ستصل قريبا إلى بيروت، ويتولى برنامج الغذاء توزيعها ضمن حصص غذائية على آلاف التلامذة اللبنانيين وعلى اهاليهم من الأسر التي اصبحت محتاجة إلى الدعم الغذائي".

بدوره، رحب الحلبي بالسفير الروسي، واطلع منه على الأوضاع على الأرض بين روسيا وأوكرانيا، معبرا عن أمله بأن "تتغلب لغة الحوار على ما عداها، وأن يصل الجانبان إلى وسائل ديبلوماسية لضمان أمنهما وترسيخ السلام ". وشرح للسفير الخطوات التي قامت بها الوزارة لجهة تأسيس منصة لملء الإستمارات وقد تسجل فيها حتى اليوم 335 طالبا لبنانيا من الذين كانوا يدرسون في جامعات أوكرانيا، وأشار إلى "تنوع الإختصاصات والسنوات الدراسية المنجزة، وغالبيتها في الطب والصيدلة والهندسة، لاسيما وأن مجمل عدد الطلاب اللبنانيين في الجامعات الأوكرانية يبلغ نحو 1200 طالب".

ولفت إلى انه" تابع مع سفير لبنان في أوكرانيا علي ضاهر أوضاع الطلاب اللبنانيين هناك، وقد كشف السفير اللبناني أن العديد منهم يرغب بالتوجه نحو اوروبا الغربية ولا يرغب بالعودة إلى لبنان، لاسيما وان العديد منهم ينطلق في دراسته الجامعية من شهادة التعليم المهني والتقني، وهي بحسب ​النظام اللبناني​ غير مؤهلة لدخول كليات الطب والصيدلة".

واوضح الحلبي، ان "المبادرة الروسية لاستقبال الطلاب اللبنانيين مشكورة، كما ان الدور الروسي فاعل في المنطقة وكان دائما لمصلحة لبنان تاريخيا "، وعبر عن أمله بأن "لا يؤثر الوضع الراهن سلبا على علاقاتنا الثنائية "، مشددا على "ضرورة نجاح الحوار لإنهاء القتال ". كما اكد "تقدير المبادرة بكل تفاصيلها"، وقدر "إقدام روسيا على تقديم باخرة الزيت هبة لبرنامج الغذاء العالمي لتوفير زيت الطعام للتلامذة المشمولين بهذا البرنامج والذي من المتوقع ان يغطي في المرحلة المقبلة نحو 150 ألف متعلم ".

ثم استقبل الحلبي رئيس اتحاد ​بلديات المتن​ الأعلى مروان صالحة على رأس وفد في حضور المدير العام للتربية عماد الأشقر. ووجه صالحة الدعوة إلى الحلبي لزيارة منطقة المتن الأعلى للإطلاع على اوضاع مدارسها الرسمية، والعمل على تأمين سبل بقائها واستمرارها في القيام بدورها التربوي والوطني، على ان يتم عقد اللقاء مع مديري المدارس في نهاية الزيارة في مركز الإتحاد. ووعدهم الوزير بالقيام بالزيارة في أقرب فرصة، والسعي مع الجميع لتمكين المدارس الرسمية من الصمود في ظل الأزمة وتحسين الأداء.