أشارت وزارة الخارجية الإيرانية، إلى أن وزير الخارجية ​حسين أمير عبد اللهيان​، أوضح خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة، ​أنطونيو غوتيريش​، "أننا اقتربنا من التوصل إلى اتفاق في ​مفاوضات فيينا​".

ولفتت الوزارة في بيان، إلى أن عبداللهيان أكد "أننا نقلنا مقترحاتنا بشأن القضايا المتبقية إلى ​الولايات المتحدة​ عبر ممثل ​الاتحاد الأوروبي​ في المفاوضات، إنریکي مورا، والآن الكرة في ملعب أميركا".

وبحسب البيان الإيراني، شدد غوتيريش على "أهمية محادثات فيينا وأعرب عن أمله أن يتوصل الجانبان إلى اتفاق في أقرب وقت".

وتشارك إيران في هذه المفاوضات لإحياء ​الاتفاق النووي الإيراني​ لعام 2015، المعروف رسميا باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، مع ​فرنسا​ و​ألمانيا​ و​بريطانيا​ وروسيا والصين بشكل مباشر، والولايات المتحدة بشكل غير مباشر.

ولا يتواصل الوفدان الإيراني والأميركي في فيينا بشكل مباشر، لكنّ رسائلهما تمرر عبر مشاركين آخرين والاتحاد الأوروبي، منسق المحادثات.

وبعد نحو عام من المفاوضات، يقترب الأفرقاء من إحياء اتفاق العام 2015 التاريخي.

وكانت المحادثات توقفت الشهر الماضي، بعدما طالبت روسيا بضمانات ألا تؤثر العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب حربها على أوكرانيا، على علاقتها التجارية مع إيران.

وذكر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في وقت لاحق أن "موسكو تلقت الضمانات اللازمة من واشنطن بشأن التجارة مع إيران".

وأتاح الاتفاق رفع عقوبات عن طهران مقابل قيود صارمة على برنامجها النووي. إلا أن الولايات المتحدة انسحبت منه عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، وأعادت فرض عقوبات شديدة.