شهدت ​ألمانيا​ إرتفاعًا بشكل قوي مؤخرًا ب​أسعار​ ​المواد الغذائية​، بالإضافة إلى ​الوقود​ والطاقة ولكن إعتبارًا من يوم غد الإثنين، يتوقع الألمان صدمة أسعار أخرى.

ووفقًا لرئيس إتحاد التجزئة الألماني، جوزيف سانكتوهانسر، فإن الموجة الثانية من الزيادات في الأسعار في ألمانيا قادمة. حيث سيقوم "Discounter Aldi" برفع الأسعار على عدد من ​المنتجات​. ولفت متحدث بإسم الشركة، إلى أن "الزبدة واللحوم الباردة واللحوم سترتفع بشكل كبير في الأسعار". كما إتبعت سلاسل البيع بالتجزئة الأخرى مثل "Rewe" و"Edeka" مثال الدي "Aldi" العملاق.

وقد أفاد كل من ممثلي الشركات المذكورة أعلاه، بأنه "بسبب الوضع الحالي في الأسواق العالمية، فإن زيادة أسعار المبيعات لا يمكن تجنبها دائمًا. ماتياس فون راندو، الرئيس التنفيذي لإتحاد الطيران "BDL"، لفت إلى أن "أسعار الوقود آخذة في الإرتفاع بل وتضاعفت في وقت قصير. وهذا له تأثير كبير على التكاليف الإجمالية لشركات الطيران ولن يمر مرور الكرام على أسعار تذاكر الطيران".

وفي السياق، دعا تحالف إتحاد "CDU \CSU"، إلى توفير المال بسبب إرتفاع الأسعار. هذا العام، بلغت ديون التحالف حوالي 300 مليار يورو أكثر من أي وقت مضى، هذا يرفع ​التضخم​ أكثر. كما قال سكرتير البرلمان تورستن فري، إنه "لقد حان الوقت للتحالف لتكييف الميزانية الفيدرالية مع الواقع".

وأوضح ممثل "ألدي نورد"، أنه "لا تريد متاجر السلسلة تسمية أي منتجات معينة عند إرتفاع أسعار المواد الغذائية في ألمانيا، حتى لا تسبب ضجة هناك شيء واحد"، مؤكدًا أن "اللحوم والنقانق والزبدة ستكون أغلى بكثير إعتبارًا من يوم الإثنين.. وتتوقع الشركة إرتفاع أسعار المواد الغذائية عبر الإنترنت بنسبة 20- 50% في الأسابيع القليلة المقبلة".