أكدت رئيسة المفوضية الأوربية، ​أورسولا فون دير لاين​، "أن الإتحاد الأوروبي مستعد لإرسال فرق تحقيق لتوثيق جرائم الحرب في ​أوكرانيا​، بالتنسيق مع المدعي العام الأوكراني".

وأوضحت بعد مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أنه "يجب ألا يفلت مرتكبو هذه الجرائم الفظيعة من العقاب. و​الاتحاد الأوروبي​ شكل فريق تحقيق مشترك مع أوكرانيا لجمع أدلة والتحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية".

وأعلن ​الاتحاد الأوروبي، في وقتٍ سابق، أنه "يناقش بشكل عاجل فرض مجموعة جديدة من ​العقوبات​ على ​روسيا​ استجابة لطلب ​فرنسا​ و​​ألمانيا​​ بصورة خاصة". كما أشار وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، ​جوزيب بوريل​، إلى أن "التكتل يدين بأشد العبارات الفظاعات التي أفيد أن القوات المسلحة الروسية ارتكبتها في عدة مدن أوكرانية محتلة باتت الآن محررة".

وعُثر على جثث عشرات المدنيين في الشوارع وفي مقابر جماعية في مدينة ​بوتشا​ بضاحية ​كييف​ بعد تحريرها من القوات الروسية، ما أثار موجة تنديد في العالم.

وتتهم السلطات الأوكرانية وحلفاؤها الغربيون القوات الروسية بارتكاب هذه المجازر، فيما تنفي ​موسكو​ ذلك مؤكدة أن المشاهد "مفبركة".