اكتملت صورة اللوائح الانتخابية مع نهاية مهلة تشكيل اللوائح وتسجيلها مساء اليوم عند الساعة 12 ليلا، وتوضحت معها صورة الكثير من التحالفات، ليبدأ غداً العد التنازلي نحو الانتخابات.

وقد بلغ عدد اللوائح المسجلة حتى اقفال باب تسجيل اللوائح للانتخابات النيابية 103 لوائح وذلك بزيادة كبيرة عن العام 2018 حيث بلغت اللوائح 77.

وعند انتهاء المهلة منتصف ليل الاثنين – الثلاثاء لتسجيل اللوائحِ الانتخابية، خرج المرشحينَ الذين لم ينتظموا في أيِ لائحةٍ من السباقِ الانتخابي، وهي الخطوة الاخيرة في سياق إنجاز الخطوات التحضيرية للعملية الانتخابية المقررة منتصف ايار المقبل، وتأتي بعد اربعة ايام من إقفال باب سحب الترشيحات.

وفي مؤتمر صحفي عند اقفال باب الترشيحات، اعلن وزير الداخلية بسام المولوي بانه كان لدينا في انتخابات النيابية عام 2018 "77 لائحة مسجلة"، بينما في انتخابات عام 2022 103 لوائح على كل لبنان، وفي دائرة الشمال الثانية (طرابلس المنية الضنية) 11 لائحة، وفي دائرة الجنوب الثالثة (النبطية، مرجعيون، حاصبيا) 3 لوائح اقل عدد من اللوائح، وهناك زيادة في كل اللوائح بكل لبنان ما عدا الجنوب الثانية والجنوب الثالثة.

واعلن بان هناك 118 سيدة منضوية في اللوائح الانتخابية، وهذه اكثر مرة يوجد مشاركة نسائية في الانتخابات.

وافاد بإنسحاب 42 مرشحا، كما ان 284 مرشحا لم ينضموا الى اي لائحة وعليه حكما في عداد المنسحبين، واوضح بان هناك 718 مرشحا يتنافسون على 128 مقعدا انتخابيا.

واعلن مولوي بان اللوائح المسجلة هي على الشكل التالي:

بيروت الأولى: ٦

بيروت الثانية: ١٠

جبل لبنان الاولى: ٧

جبل لبنان الثانية: ٦

جبل لبنان الثالثة: ٧

جبل لبنان الرابعة: ٧

البقاع الاولى: ٨

البقاع الثانية: ٦

البقاع الثالثة: ٦

الجنوب الاولى: ٧

الجنوب الثانية: ٤

الجنوب الثالثة: ٣

الشمال الاولى: ٨

الشمال الثانية: ١١

الشمال الثالثة: ٧

ودعا المولوي كل المواطنين للمشاركة في الانتخابات، وهذه فرصة ديمقراطية للناس، على امل ان تكون الظروف افضل. واكد بانه لن يغطي اي غش.

واكد بان ما حصل في طرابلس لا دخل له في الانتخابات والاشكال عائلي ولم يمتد الى الشوارع المجاورة.