اعتبر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، "أنّنا سنصبح أشبه بإسرائيل كبيرة، مع تصدّر الأمن قائمة الأولويات، في العشر سنوات المقبلة"، لافتًا إلى أنّ "هناك مبادرة تركية، لمساعدة مصابي ماريوبول الأوكرانيّة، ولكن ذلك يعتمد على إرادة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين"، بحسب ما نقلت وكالة "​رويترز​" للأنباء.

وفي السياق، أشار الرئيس الأوكراني الى أن "عقد ​المفاوضات​ أصبح تحديا ولكن ليس لدينا خيار آخر"، كما لفتت وكالة "إنترفاكس" الى أن "الجانبان الروسي والأوكراني يستأنفان التفاوض عبر تقنية الفيديو".

ويذكر أنه عُقد، في وقتٍ سابق، في مدينة إسطنبول التركية أول محادثات سلام مباشرة بين أوكرانيا وروسيا، في ظل آمال ضئيلة بالتوصل إلى اتفاق يوقف الحرب التي تشنها موسكو على كييف منذ أكثر من شهر.

ويأتي عقد هذه المحادثات بعد أن تحدث الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأشار أردوغان الى أن "في كل فرصة نصحنا الأطراف بإحلال السلام، في وقت كان الجميع يركضون خلف الاستفزاز، والآن إننا أكثر دولة تبذل قصارى جهدها في طريق السلام بصفتنا البلد الوحيد الذي يثق الجانبان بنزاهته وإخلاصه وصداقته".