أشار نائب وزير الخارجية الروسي ​سيرغي ريابكوف​، الى أنه "من المبكر الحديث عن لقاء بين وزير الخارجية الروسي سيركي لافروف ونظيره الأاوكراني ديميترو كوليبا قبل الاتفاق على نص الوثيقة النهائية، ولا ضرورة لتشكيل وفد خاص بالتفاوض مع ​أوكرانيا​ بشأن الضمانات الأمنية".

يذكر أن وزيرا الخارجية لافروف وكوليبا كانا قد عقدا ، الشهر الماضي، مؤتمرَين صحافيَّين منفصلَين عقب محادثات جمعتهما في أنطاليا جنوبيّ تركيا بحضور نظيرهما التركي مولود جاويش أوغلو.

وشدد كوليبا على أنّ الجانب الأوكراني "مستعد لمواصلة الانخراط في بحث وقف الحرب، ونحن منفتحون على الحلول الدبلوماسية، لكن بوتين يريدنا أن نخضع لمطالبه".

ووصف الاجتماع مع لافروف بأنه "كان سهلاً وصعباً" في الوقت نفسه، مطالباً بأن تبادر ​روسيا​ إلى وقف الحرب، لأن "هناك دولة تعتدي علينا، وعليها هي وقف الحرب".

من جهته، أكد لافروف أنّ المحادثات تركزت على المسائل الإنسانية، مكرراً أنّ روسيا قدمت "مسارات لتسهيل عبور المدنيين"، وأنّ روسيا "مستعدة لمناقشة الضمانات الأمنية لأوكرانيا، ونريدها أن تكون محايدة".

وأعاد لافروف اتهام السلطات الأوكرانية بأنها "تستخدم المدنيين دروعاً بشرية"، وأن "الغرب يتصرف بطريقة خطيرة، ويمدّ أوكرانيا بأسلحة فتاكة قد تقع بأيدي إرهابيين".