أعلن وزير ​الشؤون الاجتماعية​، ​هكتور الحجار​، بعد لقائه رئيس الجمهورية، العماد ​ميشال عون​، الذي استقبله قبل ظهر اليوم في ​قصر بعبدا​، أن " في ما يتعلق ببرنامج "​أمان​" بدأت وزارة الشؤون منذ شهرين الدفع للمستفيدين وكل يوم اثنين يتم تحويل دفعة جديدة من الأموال لنصل الى الهدف الذي وضعناه في البرنامج وتستفيد 150 الف عائلة. وقد بدأنا تنفيذ البرنامج منذ شهر آذار الماضي كما وعدنا اللبنانيين. وهناك حوالي 10 آلاف مواطن يتلقون الرسائل من الوزارة وبدأوا بقبض الاموال منذ 1/1/ 2022".

وأوضح أنه "بالنسبة للبطاقة التمويلية، فليس هناك اي جديد في هذا الموضوع، وكنا اشرنا سابقاً الى أننا انجزنا ما يجب أن يُنجز من جهتنا، ونحن بانتظار ​البنك الدولي​ لتنفيذ وعده بتمويل هذه البطاقة بعدما انجزت الدولة اللبنانية كل ما يلزم".

وأشار الحجار، إلى أنه "أطلع عون على الملفات التي تتابعها وزارة الشؤون الاجتماعية، وقد استوضح عون عن أدق التفاصيل في ما يتعلق بموضوع رواتب الموظفين في ظل بعض الارباكات التي يتعرض لها المستخدمين في هذا الموضوع، وكذلك بالنسبة الى موضوع المنح والقيود المفروضة من قبل ​المصارف​ لحصول الموظفين على المساعدات الاجتماعية. كما تم التطرق الى موضوع شبكة "امان" والمراحل التي وصل اليها تطبيق هذا البرنامج مع بدء الدفع للمستفيدين بشكل اسبوعي، وقد تشاورنا مع الرئيس عون وأخذنا توجيهاته بموضوع ​النازحين السوريين​".

وفي ما يتعلق بالصعوبات التي تواجه الموظفين للحصول على رواتبهم من المصارف ولاسيما المساعدات الاجتماعية، لفت الوزير إلى أنه "زار حاكم مصرف لبنان خلال الاسبوع الماضي وأكد خلال اللقاء أنه لا يمكن فرض قيود على كيفية قبض المنح والمساعدات لأنها حق، وقد أصدر الحاكم قراراً يدعو المصارف بدفع الرواتب والمنح بشكل كامل وننتظر التطبيق".

وتابع أنه "تم خلال اللقاء مع الحاكم التطرق ايضاً الى موضوع الجمعيات التي يجب أن تحصل على أكثر من 8 ملايين ليرة شهرياً، وقد طلب الحاكم من الوزارة تزويده بملفات تتعلق بهذه الجمعيات وتم ارسالها أمس الى مصرف لبنان. وأتمنى أن ألتقي خلال 48 ساعة مع حاكم مصرف لبنان لنرى عملياً الآلية التطبيقية بالنسبة للسماح للجمعيات بسحوبات أكثر من 8 ملايين شهرياً، كذلك بموضوع توطين الرواتب وموضوع الفريش دولار".

ورداً على سؤال عن الرقابة على الجمعيات، أوضح: "أنا أتحدث الآن عن الجمعيات التي لديها عقود رعاية مع وزارة الشؤون، والتي تخضع للرقابة ولديوان المحاسبة، أما الجمعيات الأهلية التي نشأت منذ الـ 2019 فهي تابعة لرقابة وزارة الداخلية".

من جهة ثانية، كرّم الرئيس عون الفائزات في برنامج " لوريال_اليونسكو للنساء في مجال العلوم"، ومنح الدكتورة عبلة محيو السباعي من الجامعة الاميركية في بيروت، وسام الارز الوطني من رتبة فارس تقديراً لإنجازاتها وهي واحدة من السيدات الخمس من ضمن "عالمات استثنائيات" على المستوى الدولي-العالمي.

كما كرّم رئيس الجمهورية الدكتورة لورا جوي بولس من جامعة القديس يوسف وهي واحدة من السيدات الخمسة عشر على مستوى العالم، فئة "المواهب الدولية الصاعدة" ضمن المستوى الاقليمي، كما كرّم الدكتورة هبة راجحة من جامعة القديس يوسف، وراشيل نجيم وهي طالبة في مرحلة الدكتوراه في الجامعة الاميركية في بيروت، وهن من النساء الاربعة عشر اللواتي تم اختيارهن على الصعيد الاقليمي "لأبحاثهن العلمية المتقدمة"، وقد تم تكريمهن خلال احتفال اقيم في 11 شباط 2022 في مركز دبي للمعارض" اكسبو 2022_دبي". وقدم الرئيس عون وسام الأرز الوطني من رتبة فارس للدكتورة عبلة محيو السباعي.

وشدد عون على "أهمية العلوم وتطويرها، كما على أهمية العلماء الذين يرفعون اسم بلادهم عالياً"، وتوجه الى السيدات المكرمات فائلاً: "أنا فخور بانجازاتكن اليوم، وفخور بالمرأة التي تحقق الانجازات. فهناك من يقول أن المرأة أضعف من الرجل وأنا لا أوافق هذا الرأي، لأن المرأة والرجل متساويان في الحقوق وفي وظائف مختلفة، ويظهر تفوق المرأة وانجازاتها في الجامعات وخصوصاً في العلوم والأبحاث في درجات عليا". كما نوه بإنجازات المكرمات وفائدتها على المستوى الاجتماعي.

إلى ذلك، استقبل الرئيس عون، الوزير السابق يعقوب الصراف وأجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية في البلاد. كما تطرق البحث الى حاجات منطقة عكار، وموضوع المستشفى العسكري.

من جهة أخرى، وقّع الرئيس عون "المرسوم الرقم 8998 تاريخ 6 نيسان 2022 القاضي بقبول استقالة المدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا من وظيفته الحالية بناء على طلبه وإحالته على التقاعد، وإعادة تعيينه مديراً عاماً لأمن الدولة في ملاك المديرية العامة لأمن الدولة".

كذلك وقّع الرئيس عون "المرسوم الرقم 8999 تاريخ 6 نيسان 2022 القاضي بنقل العميد الاداري حسن شقير من الجيش الى المديرية العامة لأمن الدولة وتعيينه نائباً للمدير العام".