دان وزراء خارجية مجموعة الدول السبع، في بيان، بـ"أشدّ العبارات الفظائع التي ارتكبتها القوات المسلحة الروسية"، موضحًا أنّ "في ​بوتشا​ وعدد من المدن الأوكرانية الأخرى، تُظهر الصور المؤلمة للقتلى المدنيين وضحايا التعذيب والإعدامات الظاهرة، فضلاً عن تقارير العنف الجنسي وتدمير البنية التحتية المدنية، الوجه الحقيقي للحرب العدوانية الوحشية التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا وشعبها، وستدرج المذابح التي وقعت في بلدة بوتشا والمدن الأوكرانية الأخرى، في قائمة الفظائع والانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي و​حقوق الإنسان​، التي ارتكبها المعتدي على الأراضي الأوكرانية".

ولفتت المجموعة، إلى أنه "بحضور وزير خارجية أوكرانيا ​دميترو كوليبا​، أعربنا عن تضامننا العميق مع الشعب الأوكراني، وعن أعمق تعازينا لضحايا هذه الحرب وأسرهم. نؤكد دعمنا الثابت لأوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دوليًا، ونعرب عن استعدادنا لتقديم المزيد من المساعدة، بما في ذلك المعدات العسكرية والوسائل المالية، للسماح لأوكرانيا بالدفاع عن نفسها ضد العدوان الروسي وإعادة بناء أوكرانيا".

وأكدت أنّ "المسؤولين عن هذه الأعمال والفظائع الشائنة، بما في ذلك أي هجمات تستهدف المدنيين وتدمير البنية التحتية المدنية، سيخضعون للمساءلة والمحاكمة"، كما رحّبت بـ"العمل الجاري للتحقيق في هذه الجرائم وغيرها من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وندعمها"، معلنة "أننا سنواصل تعزيز المساءلة لجميع المتواطئين في حرب موسكو التي تختارها، بما في ذلك نظام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكا في بيلاروسيا، ونحن مقتنعون بأن الوقت قد حان، لتعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان".

واشارت المجموعة، إلى أنه "يتعين على روسيا الامتثال على الفور لأمر ​محكمة العدل الدولية​، الملزم قانونًا بتعليق العمليات العسكرية التي بدأتها في 24 شباط 2022 في أراضي أوكرانيا. علاوة على ذلك، نحث روسيا على سحب قواتها العسكرية ومعداتها بالكامل من كامل أراضي أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دوليًا".

وحذرت من "أي تهديد أو استخدام للأسلحة الكيماوية أو البيولوجية أو النووية. نستذكر التزامات روسيا بموجب المعاهدات الدولية التي هي طرف فيها والتي تحمينا جميعًا. إن أي استخدام من قبل روسيا لمثل هذا السلاح سيكون غير مقبول وسيؤدي إلى عواقب وخيمة"، كما أعربت عن القلق البالغ "إزاء سيطرة روسيا بقوة على ​المنشآت النووية​، وأعمال العنف الأخرى فيما يتعلق بعدد من المنشآت النووية والمواد النووية وغيرها من المواد المشعة".